A+ A-

القمة العربية وزيارة خادم الحرمين تتصدران الصحف الاردنية

عمان - 28 - 3 (كونا) -- تصدرت اخبار القمة العربية المرتقبة يوم غد الاربعاء والاتفاقيات التي وقعها الاردن والمملكة العربية السعودية الليلة الماضية بقيمة 5ر3 مليار دولار الصحف الأردنية الصادرة اليوم الثلاثاء.
وافردت الصحف مساحة واسعة لنتائج اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي عقدت امس الاثنين وركزت على التوافق الذي توصل اليه الوزراء في ختام اجتماعاتهم بتبني جميع البنود المطروحة على جدول الاعمال.
وشغلت القمة حيزا كبيرا من مقالات الرأي التي تناولت مختلف ابعادها وامكانية تأثيرها في الاحداث التي تشهدها المنطقة.
وبهذا الخصوص يقول الكاتب فهد الفانك في مقالة بصحيفة (الراي) "في الحالة العربية لا تتوافر المصالح المشتركة والتكامل الاقتصادي فقط بل تتوافر المخاطر المشتركة ايضا" التي يمكن ان نراها في قلب الوطن العربي سواء من إسرائيل او غيرها من الدول.
بدورها اكدت الكاتبة نادية هاشم العالول في مقالة نشرت بصحيفة (الراي) الحاجة الى رؤية تضع حدا لمعالجة "نزيف الفوضى التدميرية في لعبة الامم الاقليمية والدولية" في الدول العربية على حساب الانسان العربي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وبيئيا.
ورأى الكاتب مأمون نورالدين في مقالة بنفس الصحيفة ان الحاجة أضحت ماسة لتعاون عربي فعلي يخرج عن الاطار الدبلوماسي المعهود ويوافق العمل العربي وقال "لنكون قادرين على ترجمة القرارات الى خطط عمل ومن ثم تنفيذ فنتائج".
من جهته قال الكاتب في صحيفة (الدستور) خالد الزبيدي ان قمة عمان تقدم فرصة حقيقية لاعادة قراءة المشهد السياسي والاقتصادي والامني ووضع تصور للسنوات المقبلة للعودة الى طريق التعاون الحقيقي في شتى مناحي حياة العرب والنظر الى الامام بمعزل عن الانشداد للماضي.
ودعا الكاتب في صحيفة (الغد) عيسى الشعيبي في مقالته الى عدم اطلاق الاحكام المسبقة والا تتم مصادرة نتائج القمة قبل ان تبدأ.
واعتبر الارتقاء بمستوى العمل العربي خطوة واحدة الى الامام او درجة ضئيلة الى الاعلى مكسبا عزيزا في هذا الزمن العربي الصعب.
وعلى صعيد زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى الاردن فقد استحوذت اخبار الاتفاقيات التي وقعها الطرفان بقيمة 5ر3 مليار دولار على الصحف الاردنية اليوم الثلاثاء.
ويرى الاردنيون في هذه الاتفاقيات دعما مهما لبلادهم التي تعاني شحا في الموارد فاقمته تداعيات الازمات الاقليمية بخاصة الازمة السورية وتدفق نحو 3ر1 مليون لاجئ سوري الى الاردن.
ومن المقرر ان تلتئم غدا اعمال القمة العربية في دورتها العادية ال 28 وسط توقعات بحضور 16 من الرؤساء والملوك والامراء العرب في حين يغيب ستة زعماء عن هذه القمة التي تقام في الجانب الاردني من منطقة البحر الميت. (النهاية) ا ب / ن ب ش