A+ A-

الأردن يستضيف غدا القمة العربية العادية ال28 وسط تحديات وأوضاع عربية صعبة

صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يتوسط رؤساء الدول العربية في الدورة ال27 لمؤتمر القمة العربية
صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يتوسط رؤساء الدول العربية في الدورة ال27 لمؤتمر القمة العربية

موسى أحمد

الكويت - 28 - 3 (كونا) -- تستضيف المملكة الأردنية الهاشمية غدا الأربعاء اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية ال28 وسط تحديات صعبة يشهدها العالم العربي على رأسها الملف السوري والوضع في اليمن والقضية الفلسطينية.
وتأتي قمة عمان لتحتل المرتبة ال41 في قائمة مؤتمرات الجامعة العربية على مستوى القمة بشقيها العادي والطارئ والقمة ال4 على مستوى الأردن الذي استضاف على أراضيه قمة عربية طارئة عام 1987 وقمتين عاديتين عامي 1980 و2001.
وقد بلغ عدد المؤتمرات التي عقدتها جامعة الدول العربية على مستوى القمة منذ تأسيسها في 22 مارس 1945 حتى اليوم 40 قمة منها 27 قمة عادية و13 قمة طارئة الى جانب 3 قمم عربية اقتصادية تنموية.
ويستعرض هذا التقرير موجزا عن مؤتمرات القمم العربية العادية منها والطارئة مبينا أبرز ما صدر عنها من قرارات طوال مسيرة الجامعة العربية التي تمتد لأكثر من 70 عاما: - قمة أنشاص الطارئة (مايو 1946) أكدت حق الشعوب العربية في نيل استقلالها وطالبت بإيقاف الهجرة اليهودية إلى فلسطين كما قررت الدفاع عن فلسطين في حال الاعتداء عليها.
- قمة بيروت الطارئة (نوفمبر 1956) عقدت إثر العدوان الثلاثي على مصر وقطاع غزة وأكدت مناصرة مصر وسيادتها على قناة السويس وتأييد نضال الجزائريين ضد الاستعمار الفرنسي.
- قمة القاهرة (يناير 1964) دعت إلى إنهاء الخلافات العربية وانشاء قيادة موحدة لجيوش الدول العربية وإقامة قواعد سليمة لتنظيم الشعب الفلسطيني في نضاله لتحرير أراضيه.
- قمة الاسكندرية (سبتمبر 1964) دعت الى دعم التضامن العربي في تحرير فلسطين وإنشاء مجلس عربي مشترك لاستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية.
- قمة الدار البيضاء (سبتمبر 1965) طالبت بالالتزام بميثاق التضامن العربي ودعم القضية الفلسطينية وتصفية القواعد الأجنبية ومنع انتشار الأسلحة النووية.
- قمة الخرطوم (أغسطس 1967) قمة اللاءات الثلاث التي وجهت لاسرائيل وهي (لا صلح ولا تفاوض ولا اعتراف).
- قمة الرباط (ديسمبر 1969) دعت الى انهاء العمليات العسكرية في الأردن بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات المسلحة الأردنية ودعم الثورة الفلسطينية.
- قمة القاهرة الطارئة (سبتمبر 1970) دعت إلى الإنهاء الفوري للاشتباكات المسلحة التي تشهدها الأراضي الاردنية ودعم الثورة الفلسطينية.
- قمة الجزائر (نوفمبر 1973) أقرت حق الشعب الفلسطيني في استعادة أراضيه المحتلة وفي مقدمتها القدس كشرط للسلام مع إسرائيل وتقديم جميع أنواع الدعم المالي والعسكري للجبهتين السورية والمصرية وانضمام موريتانيا الى الجامعة العربية.
- قمة الرباط (أكتوبر 1974): وضعت أسس العمل العربي المشترك واعتماد منظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.
- قمة الرياض الطارئة (أكتوبر 1976) بحثت الحرب الأهلية في لبنان ودعت الى وقف إطلاق النار وتعزيز قوات الأمن العربية داخل لبنان ورفض تقسيمها وإعادة إعمارها وتشكيل لجنة عربية لتنفيذ اتفاقية القاهرة.
- قمة القاهرة (أكتوبر 1976) جددت دعوتها إلى المساهمة العربية في إعادة اعمار لبنان ودعم التضامن العربي.
- قمة بغداد (نوفمبر 1978) رفضت اتفاقية (كامب ديفيد) وقررت نقل مقر الجامعة العربية من القاهرة وتعليق عضوية مصر فيها ودعم منظمة التحرير الفلسطينية ماديا وإلغاء قرار الجامعة القاضي بمقاطعة اليمن.
- قمة تونس (نوفمبر 1979) أدانت سياسة الولايات المتحدة الداعمة للعدوان الإسرائيلي على الأراضي العربية. - قمة عمان (نوفمبر 1980) ناقشت قرار مجلس الأمن رقم 242 ودعت إلى تسوية الخلافات العربية ووقف إطلاق النار بين العراق وإيران.
- قمة فاس (نوفمبر 1981) بحثت مشروع السلام العربي والموقف من الحرب العراقية - الايرانية وملف القرن الافريقي.
- قمة فاس الطارئة (سبتمبر 1982) أقرت مشروع السلام العربي مع اسرائيل وما تضمنه انسحاب اسرائيل من جميع الأراضي العربية وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
- قمة الدار البيضاء الطارئة (أغسطس 1985) ركزت على تأليف لجنتين لتنقية الأجواء العربية وبحثت القضية الفلسطينية وتدهور الأوضاع في لبنان.
- قمة عمان الطارئة (نوفمبر 1987) أعلنت تضامنها مع الكويت والسعودية والعراق إزاء التهديدات والاستفزازات الإيرانية.
- قمة الجزائر الطارئة (يونيو 1988) دعت الى دعم الانتفاضة الفلسطينية والمطالبة بعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط تحت اشراف الأمم المتحدة وأدانت الاعتداء الأميركي على ليبيا وتأييد سيادة طرابلس على خليج سرت.
- قمة الدار البيضاء الطارئة (مايو 1989) أعادت مصر الى عضوية الجامعة العربية وبحثت تشكيل لجنة لحل الأزمة اللبنانية.
- قمة بغداد الطارئة (مايو 1990) رحبت بوحدة اليمنين الشمالي والجنوبي ودعت الى إطلاق سراح أسرى الحرب بين الجانبين العراقي والايراني.
- قمة القاهرة الطارئة (أغسطس 1990) دانت العدوان العراقي على الأراضي الكويتية مؤكدة سيادة الكويت واستقلالها وطالبت العراق بسحب قواته فورا إلى مواقعها الطبيعية ووافقت على ارسال قوة عربية مشتركة الى منطقة الخليج.
- قمة القاهرة الطارئة (يونيو 1996) قررت الموافقة المبدئية على إنشاء محكمة العدل العربية والإسراع في إقامة منظمة التجارة الحرة العربية الكبرى وتمسكها بخيار السلام وفقا لمبادئ مؤتمر مدريد.
- قمة القاهرة الطارئة (أكتوبر 2000) قررت انشاء صندوق باسم "انتفاضة القدس" برأسمال قدره 200 مليون دولار لدعم أسر الشهداء وتأهيل الجرحى وانشاء "صندوق الأقصى" برأسمال 800 مليون دولار لدعم الاقتصاد الفلسطيني واعتمدت مبدأ الانعقاد الدوري للقمة.
- قمة عمان (مارس 2001) أكدت التمسك بقطع العلاقات مع الدول التي تنقل سفاراتها الى القدس أو تعترف بها عاصمة لإسرائيل.
- قمة بيروت (مارس 2002) تبنت المبادرة السعودية الرامية الى انهاء النزاع العربي - الاسرائيلي وتطبيع العلاقات معها شريطة الانسحاب الى حدود الرابع من يونيو 1967.
- قمة شرم الشيخ (مارس 2003) اعتمدت موقفا موحدا برفضها شن هجوم أميركي على بغداد.
- قمة تونس (مايو 2004) طالبت برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني كما اتفق القادة على ادخال تعديلات على ميثاق الجامعة العربية للمرة الأولى منذ عام 1945.
- قمة الجزائر (مارس 2005) جددت الالتزام بمبادرة السلام العربية وأبدت تضامنها مع حق لبنان في ممارسة خياراته السياسية وقررت إنشاء برلمان عربي انتقالي.
- قمة الخرطوم (مارس 2006) دعت الى احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية كما وافقت على إنشاء مجلس السلم والأمن العربي.
- قمة الرياض (مارس 2007) أكدت حق الامارات بالسيادة على جزرها الثلاث وأكدت ترسيخ التضامن العربي.
- قمة دمشق (مارس 2008) دعت إلى تجاوز الخلافات العربية وأكدت رفضها للعقوبات الأميركية على سوريا ودعت الى احترام وحدة وسيادة العراق.
- قمة الدوحة (مارس 2009) أعلنت رفض قرار المحكمة الجنائية التي أصدرت مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير ودعت الى ضرورة تحديد إطار زمني لوفاء إسرائيل بالتزاماتها تجاه عملية السلام.
- قمة سرت (أكتوبر 2010) دعت الى وضع خطة تحرك عربية لإنقاذ القدس والحفاظ على المسجد الأقصى بمشاركة المجتمع الدولي.
- قمة بغداد (مارس 2012) أعلنت تبني رؤية شاملة للاصلاح في الوطن العربي واعتمدت ثلاث وثائق أساسية ذات أبعاد استراتيجية في مجال الأمن المائي وتنشيط السياحة العربية والحد من مخاطر الكوارث.
- قمة الدوحة (مارس 2013) وافقت على إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان وإنشاء صندوق "دعم القدس" كما اعترفت بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلا شرعيا للشعب السوري.
- قمة الكويت (مارس 2014) أعلنت تعهدها بتوفير الدعم والمساندة للدول العربية التي شهدت عمليات انتقال سياسي وتحول اجتماعي ودعت مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته وايجاد حل للصراع العربي - الإسرائيلي.
- قمة شرم الشيخ (مارس 2015) وافقت على تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة "لمواجهة التحديات وصيانة الأمن القومي العربي".
- قمة نواكشوط (يوليو 2016) دانت التدخلات الايرانية المستمرة في الدول العربية وأقرت دمج القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية مع القمة العربية العادية لتكون مرة كل 4 سنوات. (النهاية) م أ د / ي س ع