A+ A-

اقتصاديون: نظام الافصاح الالكتروني يضمن زيادة تنافسية السوق الكويتي

الكويت - 26 - 3 (كونا) -- اكد خبراء اقتصاديون اليوم الاحد ان نظام الافصاح الالكتروني باستخدام لغة (اكس.بي.ار.ال) يضمن زيادة تنافسية السوق المحلي وتحسين المناخ الاستثماري على وجه العموم.
وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة (اكس.بي.ار.ال) جون تيرنر خلال الجلسة الثالثة والاخيرة لمؤتمر هيئة أسواق المال السنوي الثاني (تطوير أسواق المال في دولة الكويت) ان النظام يساعد على تقديم المعلومات والارقام بشكل دقيق وحديث مبينا انه يستخدم بتقديم التقارير والبيانات المالية بشكل متطور يمنع وجود اي تلاعب أوأخطاء.
واضاف تيرنر أن بعض الدول وفي مقدمتها الصين والبرازيل والولايات المتحدة اعتمدت هذا النظام في تقديم وعرض بياناتها المالية لما له من مزايا في نظم الإفصاح الالكترونية الخاصة بأسواق المال.
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية والمساندة بهيئة الاوراق المالية والسلع بدولة الامارات محمد الحضري ان بلاده كانت اول دولة عربية وأول دولة في الشرق الاوسط تحصل على صلاحيات النظام وتقوم بتطبيقه وهي تسعى للاعتماد الكامل على النظام لأغراض تحليلية وفي جميع التقارير والخدمات المالية.
وأوضح أن هذا النظام قادر على قيادة التطور في صناعة الخدمات المالية وتعزيز عملية صنع القرار خلال رؤية افضل للبيانات التفاعلية وسرعة تحليلها اضافة إلى تحسين كفاءة عملية تطوير التقارير المالية وفهم احتياجاتها واحتياجات العاملين.
من جانبه قال رئيس فريق عمل مشروع تطبيق نظام الافصاح الالكتروني باستخدام لغة (اكس.بي.ار.ال) عبدالله التركيت ان الهدف من تطبيق النظام في الكويت هو تسلم معلومات وبيانات مالية اكثر فاعلية فضلا عن توفيرها لكل الاطراف المعنية والتسهيل على كل المتعاملين والمستثمرين.
واشار الى ان تطبيق هذا النظام سيرفع من تصنيف دولة الكويت من مبتدىء إلى ناشط وتوحيد شكل المفاهيم والتحقق من صحة المعلومات.
وأوضح أن منظمته في المرحلة النهائية من اعداد المشروع متوقعا ان يتم الانتهاء منه في يونيو المقبل لافتا إلى انه تم اختيار شريحة من الأشخاص الذين شاركوا في الورش التدريبية التي اقامتها الهيئة وكان عدد المشاركين فيها 67 شخصا بهدف التدريب والتأهيل لهذا النظام الحديث.
وذكر أن هذا النظام يتكون من ست بوابات سيتم الافصاح عن أول بوابة منها في الربع الثالث من العام الجاري مشيرا إلى سعي الهيئة من خلال اقامتها لورش العمل إلى توعية وتدريب الكوادر لاستيعاب متطلبات هذا النظام.(النهاية) ف ه / ط أ ب