A+ A-

سوريا.. تصاعد التحذيرات من انهيار سد الفرات جراء الاقتتال في الرقة

عمان - 26 - 3 (كونا) -- تصاعدت اليوم الأحد التحذيرات من انهيار سد الفرات في محافظة الرقة جراء الاقتتال الدائر بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
ونقلت شبكة (شام) الاخبارية المعارضة عن ناشطين في محافظة الرقة القول ان "هناك تخوفا كبيرا من حدوث كارثة إنسانية في المحافظة في حال انهيار السد جراء الاستمرار في استهداف القرى والبلدات المحيطة به".
وأضاف الناشطون ان الاقتتال تجاوز ذلك إلى استهداف مدخل السد الذي من شأنه التأثير بشكل أو بآخر على بنية السد التي تحتجز مليارات الامتار من المياه.
وفي هذا السياق قال المرصد السوري المعارض ان سد الفرات توقف عن العمل جراء انقطاع التيار الكهربائي المغذي للسد والذي يجري توليده من السد بشكل ذاتي.
وأوضح المرصد ان جسم السد الرئيسي لا يزال تحت سيطرة تنظيم (داعش) ولم تتمكن قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة عليها حتى الآن.
ويعتبر الفرات أكبر سد في سوريا ويبلغ طوله نحو أربعة كيلومترات بارتفاع يصل الى 60 مترا ومن شأنه ان يتحول لسيل جارف يغرق كل ما في طريقه على مسافات كبيرة قد تصل إلى محافظة دير الزور في حال تصدع بناء هذا السد أو انهيار جزء منه. (النهاية) ط ك / ن ش