A+ A-

بورصة الكويت: نقف على أعتاب المرحلة النهائية للارتقاء لمصاف الأسواق الناشئة

الكويت 26 - 3 (كونا) -- قال نائب رئيس مجلس الادارة و الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت خالد الخالد ان البورصة تقف حاليا على أعتاب المرحلة النهائية لتحقيق تطلعاتها والارتقاء بتصنيفها إلى مصاف الأسواق الناشئة.
واضاف الخالد في كلمته خلال الجلسة الثانية لمؤتمر هيئة أسواق المال السنوي الثاني الذي انطلق اليوم الأحد ان "البورصة تواجه بعض التحديات تتمثل في تراجع السيولة وتراجع القيمة السوقية منذ الأزمة المالية العالمية الأخيرة" موضحا ان "مؤشرات البورصة منذ ذلك الحين لم تتعافى من تبعات تلك الأزمة".
وذكر ان البورصة تفتقد لقاعدة مصدرين جاذبة اذ يمكن تصنيف 8 في المئة من الشركات المدرجة شركات كبيرة وفقا لقيمتها السوقية حسب تصنيف المنتدي الاقتصادي العالمي للبورصات في عام 2016.
وأشار الى وجود صعوبة في تداول الكميات الكبيرة حيث يواجة كبار الملاك والمتداولين في البورصة مصاعب في تنفيذ الصفقات الكبيرة ما يستغرق فترات زمنية مطولة للغاية في إنجازها.
واستعرض الخالد توجهات عدة ومبادرات متنوعة تعمل شركة البورصة على تنفيذها خلال الفترة الراهنة والمستقبلية اولها تقسيم السوق بغية تجاوز عقبة تراجع السيولة وتوفير قاعدة مصدرين جاذبة.
واشار الى استحداث سوق خارج المنصة لا يخضع لقواعد الإفصاح أو التداول أو الحوكمة الإلزامية حيث تكون هذه القواعد اختيارية كما هو متبع في الأسواق العالمية مشيرا الى اهمية تطبيق أدوات استثمارية جديدة أهمها الصفقات الخاصة وصانع السوق والبيع على المكشوف.
واكد ضرورة تطوير كفاءة وفعالية أدوات التداول من خلال توجهان رئيسيان لدى شركة البورصة في هذا الصعيد اولهما تغيير وحدات التغير السعري اضافة الى استحداث بوابة البورصة الثقافية.
من جهته حدد رئيس قطاع الأسواق بشركة بورصة الكويت محمد العصيمي جوانب مشكلة تراجع السيولة في أربعة عوامل هي العوامل السياسية والاقتصادية المؤثرة على السوق ومدى وفرة أداوت التمويل تنوع الإصدارات اضافة الى تنوع المنتجات.
ولفت إلى انه في عام 2014 عندما هبطت أسعار النفط تخارجت عدد من الشركات الأجنبية من السوق وهو ما أثر على حجم السيولة مؤكدا على أهمية وتوفر المشتقات المالية.
ويتناول المؤتمر أبرز توجهات هيئة اسواق المال الكويتية الاستراتيجية والتحديات التي تواجهها بورصة الكويت إضافة إلى استعراض التجارب والخبرات ذات الصلة لنخبة من المتخصصين محليا واقليميا ودوليا بحضور ممثلي مجموعة هيئات وبورصات ومنظمات مالية متخصصة. (النهاية) ف ه / ه ث