A+ A-

(الوزارية المشتركة) توصي منظمة اوبك بإعداد تقرير حول تمديد خفض انتاج النفط 6 اشهر

الكويت - 26 - 3 (كونا) -- اوصت اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة تنفيذ بنود اتفاق خفض انتاج النفط اليوم الاحد اللجنة الفنية المنبثقة عنها والامانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) بتقديم تقرير لها بحلول ابريل المقبل حول تمديد عمليات خفض الانتاج التطوعية 6 اشهر اخرى لضمان استقرار السوق النفطية.
وقال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق في البيان الختامي لاجتماع اللجنة الذي ترأسه واستضافته دولة الكويت ان اللجنة الوزارية ستقوم بمراجعة التقرير المشار اليه لاعتماده قبل ان تقدم توصياتها الى الدول المشاركة في اتفاق خفض الانتاج الذي تم التوصل اليه في فيينا بنوفمبر الماضي.
وجدد المرزوق وفق البيان التأكيد على التزام الدول المشاركة من منظمة (اوبك) ومن خارجها على استمرار التعاون المشترك لضمان مصلحة المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وأوضح ان اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة التزام الدول الاعضاء وغير الاعضاء في (اوبك) ببنود اتفاق خفض الانتاج عقدت دورتها الثانية في دولة الكويت حيث اظهر تقريرها عن شهر فبراير الماضي ان هذه الدول تواصل تحقيق تقدما باتجاه الالتزام الكامل بالخفض التطوعي للانتاج.
وذكر انه تم انشاء لجنة (مراقبة الانتاج) الوزارية في اعقاب قرارات الاجتماع الوزراي لمنظمة (اوبك) رقم (171) الذي عقد في 30 نوفمبر الماضي وتمخض عنه الاعلان التاريخي للتعاون بين وزراء الدول الاعضاء في (اوبك) وخارجها في اجتماعهم في 10 ديسمبر الماضي.
وأفاد بان الاجتماع الاخير شهد تعاونا بين دول (اوبك) و11 دولة منتجة من خارجها بغية توحيد الجهود الرامية لاستقرار اسواق النفط العالمية عبر عملية خفض تطوعية للانتاج تبلغ نحو 8ر1 مليون برميل نفط يوميا.
وأشار المرزوق الى انه تم البدء في تطبيق الاتفاق في الاول من يناير الماضي ويستمر لمدة ستة اشهر قابلة للتمديد لمدة مماثلة استنادا الى حالة العرض والطلب والمخزون العالمي.
وأكد ان اللجنة الوزارية تعبر عن رضاها بالتقدم الحاصل باتجاه التطبيق الكامل لعميات خفض الانتاج التطوعية وتشجع كل الدول الاعضاء على الضغط باتجاه الالتزام الكامل بنسبة 100 في المئة.
وأضاف ان "اللجنة اخذت بعض الملاحظات بأن هناك عوامل منها الطلب الموسمي وصيانة المصافي فضلا عن زيادة امدادت النفط من خارج منظمة اوبك خففت من الاثار الايجابية لعمليات خفض الانتاج التطوعية للدول الاعضاء".
وتوقع المرزوق ان يسهم انتهاء عمليات صيانة المصافي الموسمية وانخفاض المخزون في الولايات المتحدة الامريكية وتراجع المخزونات العائمة ايجابيا في دعم الجهود لتحقيق الاستقرار في الاسواق.
وأضاف ان اللجنة الوزارية تتقدم بجزيل الشكر الى مقام سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وحكومة دولة الكويت على الدعم والتوجيه الذي تقدمه لمنظمة (اوبك) لاتخاذ هذا القرار التاريخي والتزامهم الكامل بتطبيق بنود الاتفاق.
وكان الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط قد انطلق في دولة الكويت صباح اليوم الاحد برئاسة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق.
وتضم اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط والتي تترأسها دولة الكويت في عضويتها ثلاث دول من داخل (أوبك) هي الكويت والجزائر وفنزويلا بينما تمثل الدول المنتجة من خارج المنظمة كل من روسيا وعمان.
ويأتي اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الانتاج بنحو 8ر1 مليون برميل في اليوم حيز التنفيذ الفعلي.
ووفقا للخفض الجديد الذي بدأ تطبيقه بالفعل مطلع يناير الماضي فإن سقف إنتاج المنظمة بات عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا بهدف دعم الأسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية.(النهاية) أ س ج / م ص ع