A+ A-

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يرفع 10 مشاريع قرارات لمؤتمر القادة العرب

البحر الميت (الاردن) - 26 - 3 (كونا) -- اختتم المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية اجتماعه اليوم الاحد برفع 10 مشاريع قرارات لمؤتمر القمة ابرزها يتعلق بتوفير الدعم اللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين والمضي في تنمية التجارة العربية وتعزيز التعاون في مكافحة الارهاب.
وقالت المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية ريما علاء الدين في ايجاز صحفي من المركز الاعلامي للقمة ان الاجتماع الوزاري اثمر عن رفع 10 مشاريع قرارات لقمة القادة العرب تمهيدا لاعتمادها بشكل نهائي.
ومثل دولة الكويت في الاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية انس الصالح.
وذكرت علاء الدين ان مشاريع القرارات تتعلق بالتجارة العربية وما يتصل بمنطقة التجارة الحرة الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي حيث تم تكليف الامانة العامة بالجامعة العربية بالبدء في اعداد مسودة بروتوكول خاص بالاتحاد الجمركي لأغراض البدء بتطبيقه بحدوده الدنيا على مستوى القانون الجمركي العربي الموحد.
واضافت ان الوزراء العرب اتفقوا على تعزيز اقتصاد المعرفة والبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار وتحقيق الامن الغذائي في الوطن العربي كما وافقوا على الاستراتيجية العربية لتربية الاحياء المائية.
واوضحت ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي اقر في ختام اجتماعه (اعلان القاهرة) للمرأة العربية والاستراتيجية العربية للنهوض بالمرأة للعام 2030 بصفتها الوثيقة الاستراتيجية المرجعية للمنطقة العربية للنهوض بأوضاع المرأة وتمكينها على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي وحمايتها من كافة اشكال العنف والنزاعات المسلحة والارهاب تماشيا مع الاجندة الدولية للتنمية المستدامة 2030.
واشارت الى ان الوزراء أكدوا اهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين واقامة مشاريع تنموية في هذه الدول للتخفيف من الاثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة من اللجوء ودعوة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ازاء هذه الازمة المتفاقمة.
وقالت المتحدثة ان من ابرز ما تضمنه الاجتماع التركيز على المنظور الاجتماعي لمكافحة الارهاب بوصفه احد التحديات الرئيسية التي تؤثر على مسيرة التنمية الاجتماعية العربية.
واوضحت ان الاجتماع الاقتصادي والاجتماعي ركز على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق العربي لمواجهة التحديات الاقتصادية الاجتماعية الخطيرة التي تؤثر على المنطقة العربية واكد اهمية العمل الجاد للحاق بركب التقدم والتنمية ومواكبة تغيرات العصر.
ووصفت مداولات الاجتماع ب"البناءة" في مسيرة تعزيز العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي بين الدول العربية مضيفة ان الوزراء شددوا على الحاجة لتطوير اليات عملية لدفع مسيرة العمل العربي المشترك وتحقيق مكاسب ملموسة على صعيد المشروعات الاقتصادية والتنموية العربية القومية وتعظيم الاستفادة من الامكانيات وتنمية الاستثمارات العربية. (النهاية) ا م م / م ج ب / م ب