A+ A-

مجالس غوطة دمشق تطالب المجتمع الدولي بوقف قصف النظام السوري للمدنيين

عمان - 26 - 3 (كونا) -- طالبت المجالس المحلية في غوطة دمشق الشرقية اليوم الاحد المجتمع الدولي بالضغط على النظام السوري بالتوقف عن قصف المدنيين وفك الحصار لإدخال المساعدات الانسانية الى مدن وبلدات وقرى الغوطة.
وناشدت المجالس في رسالة تناقلتها وسائل اعلام معارضة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي بالضغط على النظام السوري لإيقاف اعمال القتال بحق المدنيين فورا وفتح المعابر للسماح بدخول العمليات الاغاثية للغوطة الشرقية تحت اشراف الامم المتحدة.
ونصت الرسالة على ان الهدنة التي تم التوصل اليها في ديسمبر الماضي بضمانة تركيا وروسيا وأقرها المجتمع الدولي في مجلس الامن "لم يلتزم بها النظام ومن يسانده من المليشيات" من خلال قصف المدنيين جوا مؤكدة حق اهالي الغوطة الشرقية في العيش بأمان بأراضيهم وهو ما تكفله لهم جميع المواثيق والشرائع الدولية والانسانية.
وعلى الصعيد ذاته اشارت المجالس في الرسالة الى ان محاولات منظمات الامم المتحدة ادخال المساعدات الانسانية الى الغوطة الشرقية كانت تواجه معوقات شديدة يضعها النظام السوري ما ادى الى ادخال مساعدات قليلة لا تتناسب مع الاحتياجات الانسانية الكبيرة لسكان الغوطة الشرقية المحاصرة.
من جهتها قالت ادارة الدفاع المدني السوري في بيان بريف دمشق ان مناطق الغوطة الشرقية تشهد قصفا عنيفا مازال مستمرا استهدف الاحياء السكنية والمراكز الحيوية المكتظة بالمدنيين اضافة للحصار الذي يطبقه النظام والمليشيات الداعمة له على ما يزيد عن 430 الف نسمة في ظل انقطاع تام للكهرباء والمياه والاتصالات.
وأضاف البيان ان النظام السوري ارتكب امس السبت "مجزرة" في مدينة (حمورية) بريف دمشق راح ضحيتها 18 قتيلا وما يزيد عن 80 جريحا بينهم خمسة متطوعين في الدفاع المدني نتيجة استهداف الطيران الحربي لمنطقة السوق الشعبي والمنازل السكنية في المدينة.
وأشار البيان الى استجابة فرق الدفاع المدني السوري في الغوطة الشرقية ل95 موقعا مستهدفا بالقصف الجوي خلال الايام الماضية راح ضحيته 63 مدنيا بينهم اطفال ونساء ومتطوع في الدفاع المدني اثناء عملية الانقاذ علاوة على اصابة ما يزيد عن 214 جريحا. (النهاية) ط ك / ع س ع