A+ A-

مسؤولان كويتيان يؤكدان أهمية المشاركة في المعارض الدولية للكتاب

إقبال كبير على جناح الكويت في معرض تونس الدولي للكتاب
إقبال كبير على جناح الكويت في معرض تونس الدولي للكتاب

من خالد جبار

تونس - 26 - 3 (كونا) - أكد مسؤولان ثقافيان كويتيان اليوم الأحد أهمية المشاركة في المعارض الدولية للكتاب نظرا لما تلعبه من دور كبير في التعريف بالثقافة بدولة الكويت وتعزيز العلاقات الثقافية بين الشعوب لاسيما في العالم العربي.
وقال مدير معرض الكويت للكتاب وممثل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سعد العنزي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الدورة ال33 لمعرض تونس الدولي للكتاب إن دولة الكويت ممثلة في المجلس الوطني تحرص على المشاركة في مثل هذه التظاهرات الثقافية تعزيزا لأواصر الأخوة والعلاقات الثقافية بين الشعب الكويتي وباقي الشعوب. وأضاف أن المجلس الوطني يشارك في الدورة ال33 لمعرض تونس الدولي للكتاب لتميزه وبروزه على الساحة الثقافية العربية "خاصة وأنه يعتبر علامة مضيئة في الساحة الثقافية في كامل المغرب العربي" مشيرا إلى أن وزارة الثقافة التونسية والعديد من دور النشر في تونس أعربت عن تطلعها للمشاركة في الدورة المقبلة لمعرض الكويت للكتاب. وأوضح العنزي أن المجلس الوطني شارك في هذه الدورة من معرض تونس بحوالي 400 من العناوين والإصدارات المتنوعة من السلاسل الدورية الشهرية وربع السنوية كسلسلة عالم المعرفة والمسرح العالمي ومجلات عالم الفكر وإبداعات عالمية والثقافة العالمية بالإضافة إلى الإصدارات الخاصة بالمجلس الوطني وبعض كتب المؤلفين الكويتيين.
وأشار إلى "الإقبال العالي على هذه العناوين والإصدارات فالتونسيون متلهفون للحصول على إصدارات المجلس الوطني خصوصا ونحن نشارك بعد قطيعة بثماني سنوات حيث تعود آخر مشاركة كويتية في معرض تونس الدولي للكتاب إلى العام 2008".
من جهته ذكر مراقب الإصدارات الإعلامية في قطاع الصحافة والمطبوعات والنشر بوزارة الإعلام الكويتية عيد الدويخ في تصريح مماثل ل(كونا) أن وزارة الإعلام حرصت على المشاركة في معرض تونس للكتاب لالتزامها الدائم بدعم وجود الكتاب الكويتي في مختلف المحافل والتظاهرات الثقافية لاسيما في العالم العربي.
وأكد الدويخ أن "الكتاب واحد من أبرز العناصر في نشر الفكر والثقافة لذلك حرصنا على الوجود في معرض تونس للكتاب الذي اكتسب خلال السنوات الأخيرة موقعا بارزا على خارطة المعارض العربية والدولية للكتاب". وأوضح أن مشاركة وزارة الإعلام الكويتية بجناح في معرض تونس للكتاب تهدف الى تعريف الجمهور التونسي بالكويت والحياة الثقافية فيها مضيفا "لقد لمسنا من رواد المعرض احتراما للمخزون الثقافي الكويتي وحرصا على الاطلاع على المنتجات الثقافية فيها". وكان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد كان قد افتتح يوم الجمعة الماضي الدورة ال33 لمعرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار (نقرأ لنعيش مرتين) بمشاركة 748 دار نشر من 29 دولة عربية وأجنبية فيما اختير لبنان ضيف الشرف لهذه الدورة.
وتتواصل فعاليات الدورة ال33 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي يترأسها الكاتب التونسي شكري المبخوت إلى الثاني من ابريل المقبل بمشاركة كل من الكويت وفلسطين ومصر والعراق وسوريا ولبنان إلى جانب دول غربية بينها ألمانيا وفرنسا والبرتغال وإيران من آسيا وإريتريا من أفريقيا. (النهاية) خ س ج