A+ A-

العراق يعلن استعادة السيطرة على عدد من الاحياء والمناطق بالموصل

القوات العراقية تسيطر على عدد من الاحياء والمناطق في الجانب الايمن من مدينة الموصل
القوات العراقية تسيطر على عدد من الاحياء والمناطق في الجانب الايمن من مدينة الموصل
أربيل - 26 - 3 (كونا) -- اعلنت القوات العراقية اليوم الاحد انها تمكنت من استعادة السيطرة على عدد من الاحياء والمناطق في الجانب الايمن من مدينة الموصل شمالي البلاد وانتزاعها من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال قائد عمليات (قادمون يا نينوى) الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله في بيان ان قوات مكافحة الارهاب تمكنت من استعادة السيطرة على احياء وادي العين الجنوبي ورجم الحديد والعروبة والمنطقة الصناعية في الساحل الأيمن من الموصل بعد تكبيد (داعش) خسائر بالأرواح والمعدات.
كما أشار يارالله إلى ان قطع الفرقة المدرعة التاسعة تمكنت من السيطرة على معمل اسمنت بادوش بالموصل بالكامل.
ومن جانبها اصدرت قيادة العمليات المشتركة العراقية توضيحا حول ملابسات ضربة جوية تسببت بقتل مئات المدنيين في الجانب الايمن من مدينة الموصل الاسبوع الماضي.
وقالت القيادة في بيان إن "عصابات داعش فجرت عددا من العجلات المفخخة الكبيرة مع انتحاريين لإعاقة تقدم قطعاتنا" التابعة لقطاع جهاز مكافحة الإرهاب التي شرعت في 17 مارس الحالي باقتحام (حي الرسالة) مشيرا انه "بعد تدمير العدو استطاعت قواتنا من تطهير كامل حي الرسالة".
واضاف البيان انه تم توجيه ضربة جوية من التحالف الدولي على مجموعة من مسلحي (داعش) ومعداتهم بطلب من القوات العراقية .
واشار البيان إلى انه من خلال معلومات دقيقة من مواطنين ذكروا ان عناصر (داعش) تحتجز عائلات في بيوت مفخخة وتجبرها على البقاء فيها وتستخدم هذه البيوت للقناصين والانتحاريين وتفجرها عليهم عند تقدم القوات.
وأوضح أنه تم تشكيل فريق لفحص أحد البيوت "ووجد مفخخا ويحتجز فيه 25 من النساء والاطفال تم انقاذهم جميعا وهم بسلامة وامان".
وأكد البيان بانه تم تشكيل فريق من الخبراء العسكريين من القادة الميدانيين لفحص مكان البيت الذي تناقلته وسائل الاعلام وتبين ان البيت مدمر بشكل كامل وجميع جدرانه مفخخة ولا توجد اي حفرة او دلالة على انه تعرض الى ضربة جوية.
وأشار إلى أنه وجد بجواره مركبة كبيرة مفخخة تم تفجيرها وتم اجلاء 61 جثة منه وخلال الحديث مع شهود عيان من المنطقة افادوا بان (داعش) فخخت البيوت واجبرت العائلات على النزول في السراديب واستخدمت هذه البيوت للانتحاريين لإطلاق النار باتجاه القوات الامنية .
واكد البيان انه "ما زالت عصابات داعش حتى هذا اليوم تستخدم الصهاريج المفخخة في هذا القطاع حيث فجرت مساء يوم السبت ال25 من مارس الساعة 1915 (بالتوقيت المحلي) صهريجا كبيرا على قطعاتنا في نفس القاطع".
ودعا البيان وسائل الاعلام والشخصيات السياسية إلى توخي الدقة واخذ المعلومات من مصادرها الرسمية للوقوف على الحقائق .
وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة (داعش) قرر فتح تحقيق بشأن تقارير تتحدث عن وقوع مجازر جماعية بحق مدنيين في الموصل جراء غارات شنتها طائرات التحالف الأسبوع الماضي.
وجاء ذلك بعدما أكد مسؤولون في الدفاع المدني العراقي يوم الخميس الماضي أن عشرات السكان دفنوا تحت ركام مبان انهارت في منطقة موصل الجديدة بعد ضربة جوية نفذت ضد تنظيم (داعش) وتسببت بانفجار كبير.
وأعربت منظمة الأمم المتحدة من جهتها عن قلقها العميق إزاء التقارير التي وردت عن وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين في منطقة الموصل الجديدة جراء الاشتباكات العنيفة الدائرة فيها لإخراج عناصر تنظيم (داعش). (النهاية) ص ب ر / ط م ا