A+ A-

(قمة عمان): الدورة ستكون الاولى التي تعتمد المعلومة على وسائل التواصل الاجتماعي

البحر الميت (الأردن) - 26 - 3 (كونا) -- قالت متحدثة باسم القمة العربية في الأردن اليوم الأحد إن (قمة عمان) ستكون الدورة الاولى من نوعها التي تعتمد نشر المعلومة على وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدة حرص اللجنة الإعلامية على إطلاع الشباب العربي على نتائج القمة اولا باول. وأضافت المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالأردن ريما علاء الدين في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال28 أن الأردن أطلق على القمة إعلاميا اسم )القمة الرقمية( حيث تهدف اللجنة الاعلامية الى تمكين الشباب الذي يشكل أكثر من 60 في المئة من سكان الوطن العربي من الحصول على المعلومة أولا بأول.
وحول حجم المشاركة المتوقعة من القادة العرب في قمة عمان أكدت علاء الدين حرص القادة العرب على حضور القمة نظرا للظروف الاستثنائية التي تعيشها المنطقة والمرحلة "الحرجة" التي تمر بها للخروج بقرارات مهمة تصب في مصلحة العمل العربي المشترك على المستويات كافة. وقالت "نتوقع حضورا كاملا لجميع الدول العربية والزعماء العرب" مشيرة إلى ما تمثله هذه المرحلة من ضرورة لتفعيل العمل العربي المشترك لمكافحة التهديدات والآفات التي تعاني منها المنطقة خاصة الارهاب والتطرف والأزمات المتتالية التي تضرب المنطقة.
واكدت حرص القادة العرب على التوصل الى حلول للعديد من القضايا المتعلقة بالتنمية والبطالة وتمكين المرأة والشباب لافتة إلى أن هذه الموضوعات تعكس ايمان القادة العرب بضرورة معالجة تلك المشاكل وإيجاد حلول ناجعة والتصدي للمخاطر لاسيما تلك التي تحدق ب "القضية المركزية" للأمة العربية وهي القضية الفلسطينية.
وبشأن مشروع القرار الذي ادرجه الاردن على جدول اعمال القمة والمتعلق بموضوع اللاجئين السوريين قالت علاء الدين "نحن من أكبر الدول المستضيفة للاجئين السوريين وغيرهم على مدار التاريخ قياسا بعدد السكان" مشيرة إلى ان بلادها كانت من اكثر الدول استضافة لموجات النزوح منذ العام 1948 حتى اليوم.
واعتبرت أزمة اللجوء "دولية" في وقت يقوم الأردن نيابة عن المجتمع الدولي باستضافة اللاجئين ودعمهم مشددة على ضرورة معالجة الأزمة بشكل دوري على مبدأ تقاسم الأعباء.
واشارت في هذا الاطار الى ضرورة الاتفاق على آليات لمساعدة الدول المستضيفة سواء دول الجوار (الأردن ولبنان والعراق) إضافة إلى مصر والسودان ما يتطلب تعزيز قدرات هذه الدول لتحمل اعباء اللاجئين وتلبية احتياجاتهم.
ومن المقرر أن تختتم غدا الاثنين آخر سلسلة من الاجتماعات التحضيرية بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة.
وتأتي استضافة الأردن للقمة العربية بعد اعتذار اليمن عن ترؤسها للدورة ال28 بسبب الظروف التي يمر بها.
وينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على رئاسة القمة حسب الترتيب الابجدي للدول الاعضاء. (النهاية) م ج ب / ا م م / م ب