A+ A-

وتيرة الترقب لإفصاحات الشركات عن بياناتها المالية تنعكس على تعاملات بورصة الكويت

(خبر موسع) الكويت - 26 - 3 (كونا) -- انعكست وتيرة الترقب لإفصاحات بعض الشركات المدرجة التي لم تعلن عن بياناتها المالية للعام الماضي على تعاملات بورصة الكويت اليوم الأحد لتسدل المؤشرات الرئيسية مساراتها في الخانات الحمراء إثر عمليات جني الأرباح وضغوطات البيع.
وكان لافتا التحركات الانتقائية من جانب بعض المحافظ المالية التابعة لكبريات التكتلات الاستثمارية في اتجاه الشركات "الرخيصة" لاسيما في قطاعات النفط والغاز والتأمين والصناعة التي لا تتخطى أسعارها 100 فلس ومنها شركات لم تعلن بياناتها المالية.
وبلغ عدد الشركات التي أعلنت نتائجها السنوية وفقا لإغلاق يوم الخميس الماضي 114 شركة ما نسبته 04ر64 في المئة من إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق الرسمي البالغ عددها 178 شركة.
وحققت الشركات المعلنة نحو 76ر1 مليار دينار كويتي (7ر5 مليار دولار أمريكي) أرباحا صافية بارتفاع يصل إلى 45ر7 في المئة مقارنة بأرباح هذه الشركات عام 2015 التي بلغت آنذاك 56ر1 مليار دينار (نحو 1ر5 مليار دولار).
كما بلغ عدد الشركات التي حققت نموا في ربحية أسهمها 62 شركة في حين سجلت 50 شركة تراجعا في ربحية أسهمها مقارنة بعام 2015 بينما تكبدت 19 شركة خسائر عن السنة المالية 2016.
وبدا واضحا من منوال الأداء العام دور أسهم في القطاع البنكي خلال ساعات الجلسة بمسار الجلسة المتذبذبة لاسيما البنك الأهلي المتحد الذي ظل محافظا على مكانته في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا ثم بنك الكويت الوطني وبنك الكويت الدولي و(بيتك) و(برقان).
كما كان واضحا الضغوطات البيعية التي طاولت الكثير من الأسهم سواء كانت الصغيرة أو الكبيرة مما اتضح جليا في الدقائق الأخيرة حيث لم يستطع المؤشر السعري الحفاظ كثيرا على ارتفاعه طوال ساعات الجلسة رغم تمسكه بمستوى ما فوق 7040 نقطة.
وعموما كانت الجلسة مضاربية نتيجة الخروج والدخول من بعض الشركات بسبب اشتداد منهجية هذه المضاربات علاوة على استمرار البيع على أسهم الكثير من الشركات القيادية خصوصا المصرفية التي أعلنت عن التوزيعات إضافة إلى وقوع الكثير من أسهم المجموعات لحركات البيع التي امتدت إلى فترة المزاد رغم تعديل المؤشر السعري الذي قلص نحو 7 نقاط من خسائره.
وانشغل المتعاملون بإيضاح (المشتركة) بخصوص توقيع عقد في أبو ظبي بقيمة 4ر3 مليون دينار (نحو 11ر11 مليون دولار) وبمدة تنفيذ 11 شهرا علاوة على تذكير مجلس إدارة شركتي (أجوان) و(فيوتشر كيد) لمناقشة البيانات المالية للسنة المالية 2016.
وتابع المتعاملون إيضاحات من عدة شركات منها (مركز سلطان) و(التسهيلات التجارية) و(التعمير للاستثمار العقاري) بشأن التداول غير الاعتيادي وتنفيذ بيوعات أوراق مالية لصالح إدارة التنفيذ في وزارة العدل.
كما تابع هؤلاء الإفصاح عن قرار هيئة أسواق المال بخصوص قرار انسحاب شركة (التعليمية) من بورصة الكويت إضافة إلى إعلان عن بيع حصة مجموعة (بيتك) في شركة (الخدمات العامة) وإفصاح من (بنك بوبيان) بشأن التصنيف الائتماني.
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (امتيازات) و(التعمير) و(آسيا) و(أموال) و(المعامل) في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا في حين استحوذت أسهم (صكوك) و(التعمير) و(عقارات ك) و(منازل) و(رمال) على قائمة الأكثر تداولا.
واستهدفت ضغوط البيع وعمليات جني الأرباح العديد من الشركات في مقدمتها (سينما) و(سنام) و(الأنظمة) و(عقارات ك) و(تحصيلات) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 39 شركة وانخفاض أسهم 57 شركة من إجمالي 137 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 4ر19 مليون سهم بقيمة 7ر9 مليون دينار كويتي (نحو 7ر31 مليون دولار) عبر 592 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 61ر950 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 95ر2 نقطة ليبلغ مستوى 51ر7040 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 4ر29 مليون دينار (نحو 96 مليون دولار أمريكي) من خلال 10ر296 مليون سهم تمت عبر 5949 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب