A+ A-

اجتماع المندوبين الدائمين يرفع مشاريع قراراته لوزراء الخارجية العرب في (قمة عمان)

جانب من اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين
جانب من اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين
البحر الميت (الأردن) - 25 - 3 (كونا) -- اختتم اليوم السبت اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين برفع مشاريع قراراته إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية ال 28 بعد غد الاثنين.
وبحسب الموجز الإعلامي عن الاجتماع فقد بحث المندوبون 17 بندا معظمها من البنود الدائمة على جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية منها (تقرير رئاسة قمة نواكشوط) ومتابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التي انبثقت عنها و(تقرير أمين عام جامعة الدول العربية) عن العمل العربي المشترك.
وتصدرت القضية الفلسطينية أعمال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين حيث بحث المندوبون التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية مع التأكيد على أهمية تحقيق السلام العادل والشامل وتحقيق حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 1967.
وتم التطرق في الاجتماع إلى التطورات المتعلقة بالاستيطان الإسرائيلي المدان والذي يمثل عقبة حقيقية أمام جهود السلام بما في ذلك متابعة قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2334 وما يتصل بمشاريع القرارات الخاصة بالجدار والانتفاضة واللاجئين ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وأعرب المشاركون عن الدعم والتضامن مع الشعب الفلسطيني والتأكيد على دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني كما تمت مناقشة البنود الدائمة (الجولان العربي السوري المحتل) و(التضامن مع لبنان ودعمه).
ووفقا للموجز فقد بحث المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين بند (تطورات الأزمة السورية) مؤكدين أن الحل الوحيد للأزمة السورية سياسي كما تناولوا البعد الإنساني الخطير للأزمة السورية.
وأدرجت الأردن بندا جديدا بعنوان (أزمة اللجوء السوري) نظرا لتداعياته الإنسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية عليها وعلى الدول العربية المجاورة لسوريا (لبنان والعراق) المستضيفة للاجئين وباقي الدول المستضيفة للاجئين السوريين (مصر والسودان).
كما بحث المندوبون وكبار المسؤولين تطورات الأوضاع في كل من ليبيا واليمن وأنجع السبل لدعم الصومال وكذلك دعم السلام والتنمية في السودان.
وناقشوا البند الدائم حول (احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للامارات) وبندا حول (التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية) مبينين أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران قائمة على مبدأ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد وضرورة احترام سيادة الدول واحترام قواعد القانون الدولي.
كما تطرق الاجتماع إلى بند دائم بعنوان (اتخاذ موقف عربي ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية).
وجدد المجتمعون إدانتهم للارهاب بأشكاله كافة ورفض ربطه بأي دين أو حضارة أو أمة وبحثوا الآراء والمقترحات بشأن تطوير آليات العمل في مواجهته ودحره إدراكا لخطورة التحديات السياسية والأمنية غير المسبوقة التي تواجه المنطقة العربية وأهمية تعزيز العمل العربي الجماعي لصيانة الأمن القومي والدفاع عن استقلال الدول العربية وحماية سيادتها الوطنية ومكافحة الإرهاب والعصابات الإجرامية.
ومن منطلق تعزيز العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية الهامة بحث الاجتماع اقتراح تنظيم قمة عربية - أوروبية بشكل دوري استنادا الى الإعلان الصادر عن الاجتماع الرابع لوزراء خارجية جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي والذي عقد في ديسمبر 2016.
وناقش المندوبون الدائمون في اجتماعهم كذلك جهود اصلاح وتطوير منظومة العمل العربي المشترك وتطوير آليات عملها انطلاقا من أهمية جامعة الدول العربية باعتبارها المؤسسة العربية الرائدة التي تجمع الدول العربية وتعزز أواصر التعاون والتنسيق فيما بينها في المجالات كافة من خلال اللجنة مفتوحة العضوية التي شكلت عام 2013 والتي تسعى لمواكبة التغيرات الإقليمية والدولية ومواجهة التحديات والاستجابة لتطلعات الأمة العربية.
وترأس الوفد الكويتي في الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير عزيز الديحاني وضم كلا من المندوب الدائم لجامعة الدول العربية السفير أحمد البكر والمستشارين لدى المندوبية محمد العلاطي وفلاح المطيري ومن الخارجية محمد الزعبي وبدر المهيلب. (النهاية) م ج ب / م م ج