A+ A-

وزير الإعلام الأردني يعلن مشاركة المبعوث الأممي لسوريا في (قمة عمان)

البحر الميت (الأردن) - 25 - 3 (كونا) -- أعلن وزير الإعلام الاردني محمد المومني اليوم السبت مشاركة المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي مستورا في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية ال 28 بعد غد الاثنين.
وقال المومني الذي يشغل منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين التحضيري للقمة إن "مشاركة المسؤول الأممي ستكون للحديث عن آخر مستجدات التفاوض السياسي حول سوريا".
وأضاف أن مبعوثي الرئيسين الأمريكي والروسي سيشاركان إلى جانب مبعوث الحكومة الفرنسية في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة.
وفيما يخص سير الاجتماعات التحضيرية في اليوم الثالث من أعمال القمة أشار المومني إلى أن الاجتماع على مستوى المندوبين الدائمين بحث ملف الإرهاب والأخطار التي يشكلها على أمن واستقرار الدول العربية مبينا وجود توافق عربي متكامل فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.
وشدد في هذا الصدد على أهمية محاربة العصابات الإرهابية من خلال منع التدفق عبر الحدود وتجفيف مصادرها التمويلية فضلا عن المواجهة الفكرية والأيديولوجية للتطرف والإرهاب.
وبالنسبة للقضية الفلسطينية قال المومني إنها ستتصدر برنامج عمل القمة باعتبارها "القضية المركزية" وما يتعلق بها من مواضيع ترتبط بالقدس وبالشعب الفلسطيني لافتا إلى أن غياب العدالة وانعدامها للشعب الفلسطيني "سبب رئيس وأساسي لعدم استقرار الإقليم".
وعلى صعيد التدخل الخارجي بالشأن العربي الداخلي أكد وجود توافق عربي يرفض التدخل الخارجي بالشأن الداخلي للدول العربية مؤكدا حرص الدول العربية وسعيها إلى احترام مبادئ سياسة حسن الجوار.
وبالنسبة إلى القضية السورية قال المومني إن الدول العربية متوافقة على "وحدة تراب سوريا واستقرارها وحفظ أمنها وعودة اللاجئين إلى بلادهم". (النهاية) م ج ب