A+ A-

تأجيل إجلاء الدفعة الثانية من مقاتلي المعارضة من (حي الوعر) الحمصي

عمان - 25 - 3 (كونا) -- أعلنت لجنة التفاوض في حي الوعر اليوم السبت تأجيل اجلاء الدفعة الثانية من مقاتلي المعارضة السورية من الحي الواقع بمحافظة حمص وسط سوريا الى ريف إدلب شمالي غربي البلاد بسبب المعارك الدائرة هناك.
ونقلت شبكة (شام) الاخبارية المعارضة عن مصادر أمنية القول انه تم اتخاذ القرار بعد اجتماع بين اللجنة وقوات النظام السوري بحضور الوسيط الروسي حيث اتفق الطرفان على تأجيل عملية الاجلاء بسبب اعمال القتال الدائرة في ريفي مدينة حماة الشمالي والغربي مما يشكل خطورة على الطرقات المؤدية الى وجهتهم.
وأضافت ان القرار يأتي أيضا بعد التهديدات الكثيرة التي تلقاها أهالي الحي بشأن اختطاف قافلة المهجرين بعدما تم تحديد طريقهم الجديد موضحة ان التأجيل مقرر حتى يوم الاثنين المقبل أو "لعدة ايام اخرى في حال استمر زخم المعارك الجارية".
وقامت قوات النظام بفتح المعابر لحي الوعر المحاصر حيث سمحت بدخول المواد الغذائية كما سمحت بدخول وخروج العوائل الى جانب افتتاح مكتب للاحوال المدنية على اطراف الحي لاكمال الاوراق والمعاملات الرسمية لدى الاهالي كتسجيل الاطفال وتثبيت الزواج.
وكانت لجنة من أهالي حي الوعر بحمص وممثلين عن الفصائل المسلحة وقوات النظام السوري بوساطة روسية قد توصلت الى اتفاق لوقف اطلاق النار في الحي وخروج من يرغب من مقاتلي الفصائل وعائلاتهم منه علاوة على تسوية اوضاع غير الراغبين بالخروج.
يذكر أن دفعات الخروج قسمت لاكثر من 15 دفعة شملت ثلاث مناطق وهي ريف حمص الشمالي وادلب ومدينة جرابلس الشمالية اذ وصل عدد الراغبين بالخروج لاكثر من 20 الف شخص على ان تكون كل دفعة ما بين 1500 وألفي شخص. (النهاية) ط ك / ع س ع