A+ A-

سيناتور أمريكي يدعو إلى إقامة منطقة حظر جوي في سوريا

عضو مجلس الشيوخ الأمريكي (السيناتور) جون ماكين متحدثا خلال المؤتمر الصحافي
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي (السيناتور) جون ماكين متحدثا خلال المؤتمر الصحافي

من نواب خان

بروكسل - 25 - 3 (كونا) -- انتقد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي (السيناتور) جون ماكين اليوم السبت بشدة سياسات الولايات المتحدة في سوريا داعيا الى إقامة منطقة حظر جوي بالدولة التي تواجه أزمة منذ مارس 2011.
وقال ماكين في مؤتمر صحفي على هامش أعمال منتدى في بروكسل "أرى فشلا ذريعا.. أرى 420 ألف قتيل وستة ملايين لاجئ.. أرى رئيسا سابقا للولايات المتحدة تعهد ذات مرة أننا سنتخذ موقفا في حال تجاوز (الرئيس السوري) بشار الأسد الخط الأحمر (لكننا) لم نفعل ذلك".
وأضاف في معرض رده على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بشأن التطورات في سوريا "أرى طائرات روسية مزودة بأسلحة دقيقة تشن هجمات على المستشفيات.. أرى كارثة إنسانية هي الكبرى منذ الحرب العالمية الثانية.. أرى فشلا ذريعا من القيادة الأمريكية ومن قيادتنا المتحالفة".
وشدد في الوقت نفسه على أنه ما زال يعتقد بإمكان إقامة منطقة حظر جوي في سوريا وتسليح مقاتلي (الجيش السوري الحر) وصد الأسد "الذي يتلقى الدعم من حزب الله (اللبناني) وروسيا".
ووصف الوضع في سوريا بأنه "كارثة بكل مقاييس العالم" مشيرا الى ان الإدارة الامريكية الجديدة "تعد استراتيجية جديدة في سوريا والعراق وأفغانستان".
وفيما يتعلق بما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قال ماكين ان التنظيم "فشل في مهمته الإرهابية".
وقال ماكين في معرض رده على سؤال حول الاتفاق النووي مع ايران "نسمع رسائل مختلفة من الإدارة.. اعتقد أن هناك تقييما مناسبا للغاية لسلوك ايران وما اذا كانت تلتزم بالاتفاق النووي" مشيرا في هذا السياق الى ان "هناك مصادر تقول انهم (الإيرانيون) انتهكوا ذلك الاتفاق".
من جانبه قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي (السيناتور) رون جونسون في المؤتمر الصحفي ذاته "علينا ضمان انهم لا يغشون.. علينا ان نواجه عدوان ايران في الشرق الأوسط".
يذكر ان (منتدى بروكسل) ينظمه (صندوق مارشال الألماني) وهو اجتماع سنوي رفيع المستوى يشارك فيه عدد من أكثر الزعماء السياسيين ورجال الاعمال والمفكرين تأثيرا في أمريكا الشمالية وأوروبا للحديث عن أبرز التحديات الملحة التي تواجه القارتين. (النهاية) ن خ / م ع ع