A+ A-

مسؤول أممي: اسرائيل تواصل بناء المستوطنات متجاهلة القرار 2334

نيويورك - 25 - 3 (كونا) -- قال منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف ان اسرائيل واصلت بناء مستوطنات جديدة بالاراضي الفلسطينية المحتلة في الشهور الثلاثة الماضية.
واضاف ملادينوف في الاحاطة الدورية التي قدمها لمجلس الامن مساء امس الجمعة ان اسرائيل تتجاهل قرار المجلس رقم 2334 الذي صدر في ديسمبر الماضي ويطالبها باتخاذ خطوات لوقف كل الانشطة المتعلقة بتوسيع المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وشدد على ان عمليات توسيع المستوطنات غير شرعية بمقتضى بنود القانون الدولي لافتا الى ان اسرائيل اعلنت بناء 5500 وحدة سكنية في المنطقة (ج) بالضفة الغربية المحتلة.
وبين ان نسبة 80 في المئة من هذه المستوطنات الجديدة تركزت حول مراكز اسرائيلية سكنية بالقرب من خط 1967 فيما تقع نسبة ال 20 في المئة المتبقية وسط الضفة الغربية المحتلة.
ودعا ملادينوف السلطة الفلسطينية والشركاء الدوليين الى "العمل بشفافية" واسرائيل الى عمل المزيد من اجل تحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني منبها الى تراجع المساعدات الخارجية المخصصة له.
وشدد منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الاوسط في نهاية الاحاطة الدورية على ان حل الدولتين هو الوسيلة الوحيدة التي تحقق "التطلعات الوطنية" للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.(النهاية) م ا ع / ن ب ش