A+ A-

أنقرة تدعو بلغاريا لتوفير "مناخ مريح" لمواطنيها من أصول تركية بالانتخابات

نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش
نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش
أنقرة - 24 - 3 (كونا) -- دعت تركيا اليوم الجمعة بلغاريا الى توفير "مناخ مريح ومستقر" لمواطنيها ذوي الأصول التركية خلال الانتخابات البرلمانية العامة المقررة بعد غد الأحد.
وانتقد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش في لقاء مع قناة (خبر ترك) التركية منع قوميين بلغار من اليمين المتطرف دخول مواطنين من أصول تركية الى الاراضي البلغارية قبل الانتخابات العامة.
واعتبر ان "ما حدث أمر غير مقبول ومناف للديمقراطية والجوار والعلاقات بين البلدين" مضيفا ان عملية المنع لم تكن من قبل جهات رسمية وإنما مدنية.
على صعيد متصل بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة مع نظيره البلغاري رادي نايدينوف تجمهر عدد من القوميين البلغار عند أحد المعابر الحدودية بين البلدين ومحاولتهم منع دخول الحافلات القادمة من تركيا.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مصادر دبلوماسية ان جاويش أوغلو شدد خلال اتصال هاتفي مع نايدينوف على ان تركيا تنتظر من السلطات البلغارية اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من أجل عدم تكرار مثل تلك الأحداث.
وأضافت المصادر ان الجانبين أكدا رغبة بلديهما في العمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية.
وتجمهر عدد من القوميين البلغار من الائتلاف الوطني الموحد عند معبر (كابيتان أندرييف) الحدودي مع تركيا وأغلقوا طريق الدخول للحيلولة دون مشاركة البلغار من أصول تركية في الانتخابات البرلمانية ما استدعي تدخل الشرطة وإبعاد المتظاهرين وإعادة فتح الطريق.
وتشكل نسبة البلغار من أصول تركية عشرة في المئة من اجمالي عدد سكان بلغاريا البالغ سبعة ملايين نسمة بينهم حوالي 150 ألف شخص يقيمون في تركيا. (النهاية) ر س / م م ج