A+ A-

الصندوق الكويتي للتنمية يقرض زيمبابوي 6 ملايين دينار لتمويل مشروع ري

الكويت - 24 - 3 (كونا) -- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية زيمبابوي بقيمة ستة ملايين دينار كويتي (نحو 4ر20 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في تمويل مشروع ري (زوفي).
وقال الصندوق في بيان صحافي مساء اليوم الجمعة إن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ولاية بيتبريدج وتحديدا مناطق فيرغسون وبيشبستون وكاوود رانشو في زيمبابوي إضافة إلى أراضي متيتنغوي وملالا ومابيدي الواقعة على الجانب الأيسر من نهر ميزينغوي من خلال إنشاء منظومة لنقل المياه المستدامة بكميات كافية من سد (زوفي) لري حوالي 2500 هكتار من الأراضي الزراعية.
وأضاف أن المشروع يعمل على زيادة الإنتاج الزراعي من الحمضيات بشكل رئيسي والمحاصيل الغذائية بالتالي خفض معدلات الفقر وزيادة دخل المزارعين ودعم الأمن الغذائي على مستوى العائلة والمستوى الوطني هناك.
وأوضح أن المشروع يتضمن بشكل رئيسي الأعمال المدنية والكهروميكانيكية إضافة إلى الأعمال الحقلية وتشمل إزالة الأحراش والحشائش وتنظيف وتسوية الأراضي الزراعية وتركيب أنظمة الري المناسبة وعددها حوالي 15 نظاما للري والخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات البيئية والاجتماعية.
ولفت إلى أن القرض يأتي تنفيذا لمبادرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه التي أعلن عنها سموه خلال المؤتمر العربي الإفريقي الثالث الذي عقد في الكويت عام 2013 بمبلغ يقدر بنحو مليار دولار أمريكي بشأن تقديم الصندوق قروضا ميسرة للمساهمة في تمويل مشاريع إنمائية في الدول الإفريقية خلال خمس سنوات.
وذكر الصندوق أن هذا القرض يعد السادس الذي يقدمه الصندوق لجمهورية زمبابوي حيث سبق أن قدم لها الصندوق خمسة قروض في قطاعات النقل والطرق والزراعة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 17 مليون دينار (نحو 59 مليون دولار).
وأشار إلى أن اتفاقية القرض وقعها نيابة عن حكومة جمهورية زيمبابوي وزير المالية والتنمية الاقتصادية بي اي شيناماسا وعن الصندوق الكويتي نائب المدير العام حمد العمر بحضور سفير دولة الكويت لدى جمهورية زيمبابوي بدر الحوطي والمدير الإقليمي لدول وسط وجنوب وشرق أفريقيا أياد الغربللي.
وأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كصندوق مالي كويتي في 31 ديسمبر 1961 لتوفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية. (النهاية) س خ م / ت ب