A+ A-

تونس تحتج على قرار بريطانيا حظر الأجهزة الالكترونية على متن الطائرات

تونس - 24 - 3 (كونا) -- احتجت تونس اليوم الجمعة على القرار الذي اتخذته السلطات البريطانية مؤخرا والقاضي بحظر الحواسيب المحمولة واللوحية على متن طائرات قادمة من خمس دول عربية منها تونس لأسباب وصفتها بالأمنية.
وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان إنها استدعت سفيرة المملكة المتحدة بتونس لويز دي سوزا لتقديم توضيحات بخصوص القرار البريطاني القاضي بحظر الحواسيب المحمولة واللوحية على متن طائرات قادمة من دول عربية لأسباب أمنية.
وأضافت أن مدير عام أوروبا بوزارة الشؤون الخارجية التونسية محمد المزغني أعرب عن استغراب تونس بخصوص هذا القرار الذي تم اتخاذه دون التشاور مع السلطات التونسية أو إعلامها به مسبقا.
وأكد أن هذا الإجراء غير مبرر ولا يعكس حقيقة الوضع الأمني في تونس الذي شهد تحسنا كبيرا بعد الجهود التي ما فتئت تبذلها المؤسستان الأمنية والعسكرية لتأمين المنشآت والمواقع والمسالك السياحية ونقاط العبور البرية والبحرية والجوية ما جعل المنظمة الدولية للطيران المدني تصنف مطارات تونس في تقرير 2016 ضمن أكثر المطارات أمانا في العالم مشيرا إلى أن مطارات تونس تتبع نفس إجراءات السلامة المطبقة بمطار (هيثرو) بلندن.
وذكر المزغني أن مثل هذا الإجراء بالإضافة إلى إصرار بريطانيا على عدم مراجعة تحذير السفر الموجه إلى السياح البريطانيين الراغبين في زيارة تونس يثير التساؤل خاصة في ظل التعاون الأمني الوثيق بين البلدين.
وكانت الحكومة البريطانية اعلنت الثلاثاء الماضي فرض حظر على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية والهواتف النقالة الكبيرة على متن الطائرات القادمة إلى المملكة المتحدة من ست دول إسلامية بسبب "مخاوف أمنية".
وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية في تصريح صحفي انه لن يسمح للركاب من تركيا ولبنان والأردن والسعودية ومصر وتونس السفر إلى بريطانيا بتلك الأجهزة ضمن أمتعة اليد المحمولة إلى الطائرات مبينا أن تلك الأجهزة يجب شحنها مع الأمتعة. (النهاية) خ س ج