A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على شركات وأفراد يتعاملون مع ايران وكوريا الشمالية والنظام السوري

واشنطن - 24 - 3 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة فرض عقوبات على 30 شركة وفردا في 10 دول لتعاملهم التجاري مع ايران أو كوريا الشمالية أو النظام السوري منهم 11 مرتبطون بالنظام الصاروخي الايراني.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان ان الاجراءات التي بدأ العمل فيها بحق هؤلاء يوم الثلاثاء الماضي لا تطال حكومات دولهم مشيرة الى ان فترة العقوبات ستستمر سنتين.
وأشارت الى ان 11 من الشركات والأفراد متهمون بنقل مواد حساسة الى برنامج ايران للصواريخ البالستية وهم عبارة عن ست شركات وثلاثة أفراد من الصين وواحدة تتخذ من كوريا الشمالية مقرا لها وأخرى تتخذ من دولة الامارات العربية المتحدة مقرا لها.
وأفادت بأن الشركات الصينية هي (بيجينغ زونغ كي الكتريك) و(داليان زينغوا ماويي يوكسيان جونغسي) و(نينغبو نيو سنتشري للاستيراد والتصدير) و(شينزن ياتايدا للتكنولوجيا) و(سينوتيك داليات للكربون والغرافيت) و(سكاي رايز تكنولوجي) فيما الأفراد هم جاك كين وجاك وانغ وكارل لي.
أما الشركة الكورية الشمالية فهي (ساينغ بيل للتجارة) فيما الشركة الاماراتية هي (مبروكة للتجارة).
وقالت الوزارة في البيان "ان هذه العقوبات تقدم مثالا على الالتزام المتواصل للحكومة الأمريكية في حظر الانتشار النووي وتعزيز الاستقرار والأمن العالميين".
وأوضحت "ان الولايات المتحدة تعتبر بأن نشر ايران لتكنولوجيا الصواريخ يساهم بشكل ملحوظ في التوترات الاقليمية كما في اليمن مثلا" متهمة ايران بتقديم الدعم الصاروخي للحوثيين هناك.
وأضافت "سنواصل اتخاذ الاجراءات لمواجهة قيام ايران بإنتاج وتطوير الصواريخ وسنعاقب الهيئات والأفراد المتورطين في دعم هذا البرنامج وذلك وفق القانون الأمريكي".
ووجهت وزارة الخارجية الى الشركات والأفراد ال19 الباقين تهم التعامل تجاريا مع كوريا الشمالية أو النظام السوري بما يندرج في إطار توفير السلع والخدمات والتكنولوجيا المحظورة من قبل الولايات المتحدة لمساهمة هذه المواد في تطوير أسلحة الدمار الشامل أو الصواريخ. (النهاية) س د / ر ج