A+ A-

احتدام المعارك بدمشق وحماة وسط تدخل الطيران الروسي لصد هجوم المعارضة

عمان - 24 - 3 (كونا) -- دخلت المعارك الدائرة بين قوات النظام السوري والقوات الموالية لها والفصائل السورية المسلحة المعارضة مرحلة جديدة اليوم الجمعة على جبهتي العاصمة دمشق وحماة وسط البلاد في ضوء احتدام الاشتباكات وفتح محاور قتالية جديدة.
ويأتي احتدام المعارك في الجبهتين وسط تدخل الطيران الروسي وخاصة في حماة لصد هجوم واسع تشنه قوات المعارضة.
وقال مصدر عسكري بالجيش السوري إن وحدات من جيش النظام واصلت عملياتها العسكرية "لاجتثاث" مجموعات مسلحة تسللت الى (منطقة المعامل) شمال (حي جوبر) على الاطراف الشرقية لدمشق.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن المصدر القول ان وحدات الجيش نفذت ضربات مدفعية وصاروخية على مراكز قوات المعارضة في حين دارت اشتباكات عنيفة بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عناصر الجيش من جهة والمجموعات المسلحة من جهة اخرى على اكثر من محور في المنطقة.
واشار الى ان الضربات والاشتباكات لا تزال متواصلة واسفرت عن سقوط قتلى ومصابين بين صفوف مقاتلي المجموعات المسلحة وتدمير العديد من نقاط تحصنهم.
وبالتوازي مع الاشتباكات على محور منطقة (المعامل) افاد المصدر بان الطيران الحربي السوري نفذ ضربات جوية على محاور تحرك وخطوط امداد المسلحين القادمة من عمق الغوطة الشرقية باتجاه شمال (حي جوبر) ما أسفر عن تدمير العديد من آلياتهم وإيقاع قتلى ومصابين بين صفوفهم.
من جانبه ذكر (المرصد السوري لحقوق الانسان) المعارض ان اماكن عدة في منطقة (جوبر) ومحاور اخرى في الاطراف الشرقية للعاصمة دمشق شهدت عمليات قصف مكثف.
وأضاف في بيان ان ذلك جاء في وقت تواصلت فيه الاشتباكات بوتيرة عنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جانب وفصائل (هيئة تحرير الشام) و(فيلق الرحمن) وحركة (احرار الشام) من جانب اخر على محاور في المنطقة الصناعية شمال (حي جوبر).
وعلى صعيد جبهة حماة شاركت طائرات حربية روسية في ضربات جوية ضد مقاتلي المعارضة للمساعدة في صد هجوم كبير على مناطق خاضعة لسيطرة النظام قرب مدينة حماة.
وفي هذا السياق اطلقت فصائل سورية مسلحة بارزة معركة جديدة في ريف حماة الشمالي الغربي بالتزامن مع المعارك التي يشهدها الريف الشمالي في المنطقة ذاتها والتي حققت تقدما واسعا في المنطقة.
وقالت كل من (احرار الشام) و(فيلق الشام) و(جيش النصر) و(جيش النخبة) و(اجناد الشام) في بيان مشترك انها اطلقت معركة (صدى الشام) في ريف حماة الغربي مناصرة للفصائل التي اطلقت الثلاثاء الماضي معركتي (وقل اعملوا) و(في سبيل الله نمضي) بريف حماة الشمالي. (النهاية) ط ك / ط م ا