A+ A-

واردات الصين من النفط الكويتي تقفز بنسبة 5ر16 في المئة في فبراير الماضي

طوكيو - 24 - 3 (كونا) -- قفزت واردات الصين من النفط الخام الكويتي في فبراير الماضي بنسبة 5ر16 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 07ر1 مليون طن ما يعادل 281 الف برميل يوميا.
وذكرت بيانات أصدرتها الادارة العامة للجمارك الصينية اليوم الجمعة ان واردات الصين من النفط الخام الكويتي بلغت في يناير وفبراير الماضيين 266 الف برميل يوميا بزيادة بلغت نسبتها 6ر6 في المئة.
وأوضحت ان اجمالي واردات الصين من النفط الخام ارتفع في فبراير الماضي بنسبة 5ر3 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 32ر8 مليون برميل يوميا.
وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الاول على قائمة الدول المصدرة للنفط الى الصين ثاني اكبر مستهلك نفط في العالم على الرغم من تراجع صادراتها بنسبة 8ر9 في المئة لتصل الى 25ر1 مليون برميل يوميا.
واحتلت روسيا المركز الثاني بعد ان ارتفعت صادرتها الى الصين بنسبة 2ر8 لتصل الى 12ر1 مليون برميل يوميا تليها انغولا في المركز الثالث بارتفاع بلغت نسبته 5ر29 لتصل الى 853 ألف برميل يوميا فيما احتل العراق المركز الرابع تليه سلطنة عمان في المركز الخامس.
وأتاحت بكين في عام 2016 المجال امام استيراد النفط من مصادر غير حكومية بهدف جذب رؤسس الاموال الخاصة الى القطاع النفطي ومنحت الضوء الاخطر الى مصافي النفط الخاصة لاستيراد النفط بشكل مباشر بدون وساطة حكومية.
ويتراوح حجم كميات النفط التي تستوردها هذه المصافي الخاصة بين 20 ألف الى مئة الف برميل يوميا.(النهاية) م ك / ن ب ش