A+ A-

وزير (الأشغال) الكويتي يوقع عقدي تطوير طريق النويصيب ومجمع دور رعاية الأحداث في منطقة الصليبية

الكويت - 21 - 3 (كونا) -- وقع وزير الأشغال العامة الكويتي المهندس عبدالرحمن المطوع اليوم الثلاثاء عقدي تطوير طريق النويصيب ومجمع دور رعاية الأحداث في منطقة الصليبية بقيمة اجمالية تجاوزت 186 مليون دينار (نحو 565 مليون دولار امريكي).
وقال الوزير المطوع في تصريح عقب التوقيع ان مشروع رعاية الأحداث هو مشروع نوعي يهدف إلى دمج هذه الفئة وتأهيلها فيما يعتبر مشروع تطوير طريق النويصيب احدى ركائز خطة التنمية المتعلقة بايجاد بنية تحتية متطورة.
وذكر أن وزارة الأشغال تلقت كتابا من وزارة المالية بتحديد أولويات المشاريع الجديدة وايها سيتم البدء بتنفيذه وما سيتم ترحيله للسنوات المقبلة مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماعا قريبا مع (المالية) عقب الاطلاع على الكتاب وسيتم المطالبة بادراج ميزانية للمشاريع ذات الأولوية والاتفاق على ما يتم تأجيله.
واوضح أن المشاريع التى يجري العمل بها تمثل أولوية لدى الوزارة ولا توجد مشكلة في تدبير الاعتمادات المالية الخاصة بها وكذلك المشاريع التى تم طرحها وترسيتها وتوقيع عقودها مؤخرا تعتبر ذات أولوية لكن هناك فئة ثالثة من المشاريع انتهى تصميمها وهذه سندرس الموقف الخاص بها مع (المالية) مشددا على أن الوزارة قادرة على الوفاء بوعودها بشأن مواجهة مشكلة تطاير الحصى قبل حلول الشتاء المقبل.
وحول مشروع المطار الجديد قال المطوع أن مجلس الوزراء لا يزال يدرس موقف الاتفاقية الاستشارية الخاصة به لافتا إلى أن أمر تقليص مدة تنفيذ المشروع إلى اربع سنوات يتم حاليا دراسته مؤكدا أن المقاولين والمكاتب الإستشارية هم شركاء الوزارة في الإنجاز وعليهم الالتزام بتنفيذ كافة المشاريع في مدتها الزمنية المحددة دون تأخير.
وتابع أن الوزارة حاليا تتجه نحو تقليل الآوامر التغييرية إلى أدنى مستوى لها مع سرعة اتخاذ القرار وتذليل العقبات التى تواجه المقاولين لتحقيق الهدف المنشود وهو إنجاز تلك المشاريع.
ومن جانبها اوضحت وكيل وزارة الأشغال المهندسة عواطف الغنيم في تصريح مماثل ان مشروع دور رعاية الأحداث يقع على مساحة 35 الف متر مربع تبلغ نسبة البناء فيه 56 الف متر مربع ويتكون من سرداب ودور أرضى وطابقين علويين.
وقالت أن المشروع يتكون من مبنى الإدارة ويشمل الإدارة المركزية ومبنى تقويم السلوك ومكاتب نيابة الأحداث وثلاث دور رعاية تسع ل300 نزيل منها دار للملاحظة الاجتماعية واخرى للرعاية وثالثة لتقويم السلوك بالإضافة إلى مدرسة ومسجد ومركز طبى وملاعب رياضية مبينة ان مدة تنفيذ المشروع عامان فيما تبلغ تكلفته 7ر16 مليون دينار.
وعن مشروع طريق النويصيب بينت المهندسة الغنيم ان تكلفته تقدر ب 5ر169 مليون دينار (نحو 517 مليون دولار امريكي) ويتكون من ثلاث حارات في كل اتجاه مع حارتي أمان وهو يتضمن إنشاء تسعة تقاطعات حرة الحركة متعددة الأدوار والغاء 33 فتحة استدارة على الطريق كانت تتسبب في وقوع حوادث بين فترة وأخرى.
وذكرت ان المشروع يهدف إلى توفير مداخل ومخارج على الطريق لخدمة التوسعات الإسكانية المتمثلة في مدن جنوب البلاد مثل (صباح الأحمد) و(الخيران) ومشروع الوفرة الإسكاني لاستيعاب الحركة المرورية الناتجة عنها.
واشارت الى انه سيتم توفير جسر علوي لخدمة مزارع الوفرة باتجاه مدينة الكويت واربعة جسور لعبور الجمال مع المنحدرات الخاصة بها وسيتم تنفيذه خلال 36 شهرا. (النهاية) ا م / ف ش