A+ A-

بدء اعمال الملتقى الاول لمعلمي اللغة العربية بالدوحة

الدوحة - 19 - 3 (كونا) -- أنطلقت اليوم الاحد اعمال الملتقى الاول لمعلمي اللغة العربية لتعزيز حضور اللغة العربية وتحديثها لمواكبة متطلبات العصر واستخدامها كلغة تخاطب وبحث وعلم وثقافة بمشاركة 75 معلما ومعلمة من دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية الدكتور علي احمد الكبيسي في كلمته الافتتاحية ان تنظيم هذا الحدث يأتي انطلاقا من تقدير المنظمة للرسالة التربوية التي انيط بها معلم اللغة العربية ودوره المتميز في ترسيخ حضور اللغة العربية وانتشارها في المجتمع.
واضاف الكبيسي ان الملتقى يهدف الى الارتقاء بأداء معلم اللغة العربية في المدارس واكسابه المهارات اللازمة وتمكينه بما يسمح له بتدريس منهج اللغة العربية بأسلوب عصري وابداعي.
واوضح ان هذا الملتقى يأتي ضمن مبادرات المنظمة التي تنسجم مع الرؤية الثاقبة التي تتبناها الشيخة موزا بنت ناصر من اجل النهوض باللغة العربية وتطوير اساليب تعليمها وتعلمها وشعاره التميز في تدريس اللغة العربية من خلال بيئة ابداعية محفزة.
واشار الى ان الملتقى يركز في محاوره الاربعة ومن خلال محاضراته العلمية وورشه التدريبية على تدريس اللغة العربية بطرق واستراتيجيات حديثة وتحفيز الطالب وترغيبه في دراسة العربية ومتطلبات الفصل الذكي وقياس مخرجات التعليم الباقي الاثر.
وذكر ان معلم اللغة العربية في الخليج العربي يواجه تحديات جمة في اداء مهمته التعليمية ومن بينها كيفية تأهيله لتدريس اللغة العربية وتهيئته لمتابعة المستجدات الحديثة في مجال طرائق التدريس واستراتيجياته وتمكينه من مواكبة وسائل التعليم وتقنياته الحديثة وتنمية مهاراته التدريسية وربط الامتحانات وسائر وسائل القياس بمخرجات التعليم.
وافاد ان الملتقى يرمي الى تسليط الضوء على هذه التحديات والبحث عن خطط علمية لكيفية العمل على تسهيل مهنة المعلم وتطوير قدراته التدريسية من خلال متابعة الجديد في مجال طرائق التدريس واستراتيجياته والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم الحديثة ووسائل القياس المتطورة.
واكد ان الملتقى يعتبر فرصة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب والاطلاع على المستجدات في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها بما يضمن تمكين معلم اللغة العربية من التفاعل الابداعي مع متطلبات مهنته ومستجدات عصره.
واوضح ان المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تسعى لتعزيز حضور اللغة العربية والتوعية بأهميتها في بناء مجتمع ملم بثقافته وتراثه وتحديثها لمواكبة متطلبات العصر.
ويهدف الملتقى الى تنمية مهارات معلمي اللغة العربية وتحسين ادائهم وتطوير معايير تقويم مخرجات تعلم اللغة العربية ووسائل قياسها والتعرف على ما استجد من اساليب لتحفيز طالب اللغة العربية وتعزيز مهاراته اللغوية.
ويستمر الملتقى الذي تنظمه المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع تحت رعاية نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر الشيخة هند بنت حمد آل ثاني يومين.(النهاية) ن ن د / ط ب