A+ A-

فريق رؤية الكويت 2035 يبحث مع غرفة تجارة وصناعة الكويت خطة التنمية

فريق رؤية الكويت 2035 برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح يلتقي باعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت
فريق رؤية الكويت 2035 برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح يلتقي باعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت
الكويت - 13 - 3 (كونا) -- بحث فريق رؤية الكويت 2035 برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح اليوم الاثنين وغرفة تجارة وصناعة الكويت خطة التنمية وخطة التخصيص في البلاد.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه تم خلال اللقاء ايضاح اهم المخاطر الحالية التي قد تعيق مسيرة الخطة التنموية فضلا عن عرض الاجراءات التصحيحية التي قامت الحكومة بها لمواجهة هذه المخاطر.
واضاف مهدي انه تم خلال الجلسة الحوارية ايضا عرض ممكنات الاقتصاد الكويتي الاربعة المتمثلة بالتخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص فضلا عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار الاجنبي.
وذكر مهدي ان التحدي الاكبر يكمن في تقليص الجهاز الحكومي ورفع كفاءته بحيث يقلل من هيمنة الدولة على الانشطة الاقتصادية ويفسح المجال للقطاع الخاص لقيادة الاقتصاد بتناغم مع رؤية الكويت 2035.
من جهة اخرى قالت غرفة تجارة وصناعة الكويت في بيان صحافي اليوم انها استضافت جلسة حوارية ضمت رئيس مجلس ادارة الغرفة علي الغانم مع ممثلي الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وفريق رؤية الكويت 2035 برئاسة الوزيرة الصبيح لبحث خطة التنمية.
ونقل البيان عن الوزيرة الصبيح قولها ان نجاح خطة التنمية يعتمد على القطاع الخاص بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والمجلس الأعلى للتخصيص مؤكدة في الوقت نفسه حرص الحكومة على الاستماع لوجهة نظر القطاع الخاص بشأن قانون التخصيص.
ودعت الوزيرة الصبيح الى ضرورة عقد هذه الاجتماعات بشكل دوري لمتابعة التطورات والمستجدات في مختلف القضايا.
بدوره اشاد الغانم بالجهود التي قامت بها الوزيرة الصبيح بشأن خطة التنمية التي أطلقتهاالبلاد للنهوض بالاقتصاد الكويتي والتقدم في شتى قطاعات الدولة معربا عن تفاؤله بالإنجازات التي قام بها المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
واوضح الغانم ان التنمية تتطلب تضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص الذي يلعب الدور الأساسي في هذه الخطة مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد.
واكد اهمية التوعية ونشر الثقافة الاقتصادية وضرورة الانجاز المثمر بين المواطنين لأهمية دور القطاع الخاص في التنمية ودوره في خلق وظائف للشباب الكويتي والمميزات والحوافز التي يقدمها.
بدوره كشف رئيس الجهاز الفني لبرنامج التخصيص الشيخ فهد سالم الصباح عن وجود ثلاثة أهداف أساسية لخطة التخصيص التي أقرتها الكويت وهي تسريع النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل بالقطاع الخاص وتخفيض المصروفات الحكومية مبينا أنه تم اختيار 12 مرفقا حكوميا للتخصيص.
واشار البيان الى ان الاجتماع اوصى بتشكيل لجنة فنية تلتقي بشكل دوري لمناقشة المواضيع ذات العلاقة تضم ممثلي المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والمجلس الأعلى للتخصيص وأعضاء من مجلس إدارة الغرفة لتمثيل القطاع الخاص. (النهاية) ف ن ك / ع ب د