A+ A-

البيت الأبيض: الإنفاق الدفاعي المقترح في الموازنة يبلغ 603 مليارات دولار

واشنطن - 27 - 2 (كونا) -- كشف مدير الادارة والموازنة في البيت الابيض الامريكي ميك مولفاني اليوم الاثنين ان المسودة الاولية للموازنة التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انه سيحيلها الى الكونغرس الشهر المقبل تدعو الى إنفاق دفاعي بقيمة 603 مليارات دولار.
وقال مولفاني في إيجاز صحافي "ان هذا المبلغ يمثل زيادة في الإنفاق الدفاعي بواقع 54 مليار دولار وهي إحدى أكبر الزيادات في التاريخ".
واضاف ان الإنفاق غير الدفاعي الذي تقترحه الموازنة يبلغ 462 مليار دولار بما يشكل في المقابل تراجعا بقيمة 54 مليار دولار أيضا معتبرا ان هذا الانخفاض يمثل وفرا ماليا.
وأشار الى ان هذا الانخفاض هو الأكبر منذ السنوات الأولى لولاية الرئيس السابق رونالد ريغان في ثمانينات القرن الماضي.
وذكر "ان مشروع الموازنة الذي سيقترحه الرئيس ترامب يخفض الأموال التي نعطيها لدول أخرى كما يخفض البرامج المزدوجة وبكل بساطة يلغي البرامج التي لا تعمل ما يعني ان الرئيس يقوم بما تقوم به كل عائلة امريكية ألا وهو إعطاء أولوية لكيفية الإنفاق".
وأعطى مثالا على ذلك بالقول "الرئيس أشار الى اننا سننفق أموالا أقل على المساعدات الانسانية في الخارج مقابل الإنفاق أكثر هنا" لافتا الى "ان أرقام الموازنة سترسل الى الوكالات المختصة لإبداء مراجعتها قبل أن تعيدها خلال أيام قليلة" متوقعا أن يكون بالإمكان إحالة الارقام النهائية الى الكونغرس بحلول 16 مارس المقبل.
وكان ترامب أعلن في وقت سابق اليوم الاثنين ان الموازنة المالية الأولى في عهده والتي سيحيلها الى الكونغرس الشهر المقبل ستتضمن زيادة في الإنفاق على السلامة العامة والأمن القومي وخفضا في مجالات أخرى للحكومة الفدرالية.(النهاية) ر م / ر ج