A+ A-

الامين العام للامم المتحدة يحذر من انتهاكات حقوق الانسان في العالم

جنيف - 27 - 2 (كونا) -- حذر الامين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين من تفشي ظاهرة تجاهل حقوق الانسان في العالم وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة.
وقال غوتيريش في كلمته في جلسة افتتاح اعمال الدورة ال34 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان ان "المجلس يجب ان يكون جزءا من العلاج من خلال دوره المحوري للوقاية عبر آليات الانذار المبكر للازمات".
وقال ان تجاهل حقوق الانسان ادى الى ظهور التيارات الشعبوية السياسية والتطرف وتنامي العنصرية وكراهية الاجانب ومعاداة السامية والكراهية ضد المسلمين وغيرها من اشكال التعصب.
ولف الى ظهور التمييز وسوء المعاملة ضد الاقليات والمجتمعات الاصلية والاعتداء على حقوق اللاجئين والمهاجرين وارتفاع معدلات الاتجار بالبشر.
واكد غوتيريش اهمية قيام المجلس بايفاد بعثات التحقيق وتقصي الحقائق للوقوف على الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان في كل انحاء العالم.
كما لفت الى اهمية مشاركة المجتمع المدني في تعزيز دور المجلس من اجل الحفاظ على حقوق الانسان والتاكيد على ان هذه الحقوق ليست "ترفا".
في الوقت ذاته اوضح اهمية التعامل مع ملفات حقوق الانسان بطريقة نزيهة بعيدا عن ازدواجية المعايير والاعتراف بحقوق الانسان كقيم وأهداف وليس كأداة سياسية.
وقال ان "العالم يزداد خطورة عندما تتضاعف النزاعات وتنشر الفوضى" مضيفا ان التصدي لكل تلك التحديات يجب ان يتم عبر معالجة الاسباب الجذرية للصراعات.
وناشد غوتيريش العالم بضرورة الحفاظ على حقوق الاطفال باعتبارهم ضحايا الحروب والازمات مشيرا الى اكثر من نصف اللاجئين في العالم هم من الاطفال.
وتستمر اعمال مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان حتى ال24 من مارس المقبل لمناقشة قرابة 100 تقرير متخصص حول اوضاع حقوق الانسان بالاضافة الى عقد عشرات الجلسات التفاعلية الخاصة بحقوق الانسان مع الخبراء المتخصصين.(النهاية) ت أ / م م