A+ A-

الكويت تؤكد دعمها لتوجهات المجموعتين العربية والإسلامية أمام مجلس حقوق الإنسان

جنيف - 26 - 2 (كونا) -- اكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم اليوم الاحد دعم دولة الكويت لتوجهات المجموعتين العربية والإسلامية امام الدورة ال34 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان التي سوف تنطلق غدا الاثنين.
وأضاف السفير الغنيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان جلسات هذه الدورة "على قدر كبير من الاهمية اذ ترسم معالم توجهات المجلس خلال العام حيث سيتم استعراض قرابة 100 تقرير متخصص حول أوضاع حقوق الانسان كافة".
وأشار الى "أهمية الجزء الرفيع المستوى من اعمال المجلس حيث سيتحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس للمرة الاولى امام المجلس شارحا هواجس المنظمة الدولية حول أوضاع حقوق الانسان في العالم وكيفية التعامل معها".
وأوضح ان المجلس سيستمع الى وزراء خارجية من مختلف دول العالم للتعرف على وجهات النظر المختلفة في التعامل مع التحديات المحيطة بتعزيز حقوق الانسان.
وأشار السفير الغنيم الى مشاركة دولة الكويت في الحوار التفاعلي مع مفوض الامم المتحدة السامي لحقوق الانسان الأمير زيد رعد بن الحسين لا سيما في تأثير الصراعات والكوارث الطبيعية على إعمال حقوق الانسان كافة.
واكد السفير الغنيم اهتمام دولة الكويت بموضوعات تعزيز حقوق الطفل والأسرة وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من حقوقهم واحترام حقوق الأقليات الدينية وعدم ربط الإرهاب بدين او عرق والحق في التنمية كحق من حقوق الإنسان.
ويتوقع السفير الكويتي مناقشات جادة حول أوضاع الأقلية المسلمة في ميانمار وانتهاكات حقوق الانسان في الأراضي العربية التي تحتلها إسرائيل بما فيها القدس الشرقية وتأثير الصراعات في جمهورية افريقيا الوسطى وجمهورية مالي ودولة جنوب السودان وبوروندي على حقوق الانسان.
وأشار الى ان المجلس يتطلع أيضا الى متابعة التحديث الذي سوف تقدمه لجنة الامم المتحدة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في سوريا وجلسة حوار حول ظاهرة الاختطاف في سوريا والتوصيات التي سوف تقدمها الى المجلس وردود أفعال الدول الأعضاء عليها.
وشرح السفير الغنيم ان هذه الدورة سوف تشهد أيضا جلسات نقاش تفاعلية متخصصة ومهمة حول تأثير التغيرات المناخية السلبية على تطبيق حقوق الانسان والحق في الدواء والصحة النفسية ومكافحة اشكال العنصرية المعاصرة.
يذكر ان اعمال الدورة ال34 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان تنطلق غدا الاثنين وتستمر حتى ال24 من مارس القادم.
ويتكون المجلس من 47 دولة يتم انتخابها دوريا بتوزيع يتناسب مع قارات العالم ولا تتمتع أي من الدول الأعضاء بحق النقض وتسري قراراته اما بالاجماع او اغلبية ثلثي الاعضاء.
ويضم المجلس في تشكيلته الحالية من الدول العربية كلا من المملكة العربية السعودية ودولة قطر والامارات العربية المتحدة والعراق ومصر وتونس. (النهاية) ت ا / م ع ع