A+ A-

واشنطن تتهم موسكو بمحاولة "اختلاق الأعذار" قبل التصويت على قرار بشأن سوريا

نيويورك - 24 - 2 (كونا) -- اتهمت السفيرة الامريكية في الأمم المتحدة نيكي هالي اليوم الجمعة روسيا بمحاولة "اختلاق الأعذار" في وقت يستعد فيه مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار يفرض عقوبات على النظام السوري لاستخدامه أسلحة كيماوية ضد المدنيين.
وأكدت هالي للصحفيين عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن لبحث مشروع قرار امريكي بريطاني فرنسي مشترك بفرض عقوبات على النظام السوري عزم واشنطن على المضي قدما في التصويت في الأيام القليلة القادمة على مشروع القرار الأممي.
وقالت إنه في ضوء جميع الأدلة التي قدمت بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين السوريين "نرى أن الوقت مناسب لطرح مشروع القرار للتصويت لنعرف إن كان الأعضاء سيوافقون عليه أم لا.. فإما أن تكون مع استخدام الأسلحة الكيماوية أو ضده.. الناس ماتوا خنقا بسبب هذه الاعمال الهمجية".
وعلى الناحية الأخرى لوح نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف بأن موسكو ستلجأ إلى حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.
وقال سافرونكوف للصحفيين عقب الاجتماع "شرحت موقفنا بوضوح كبير لشركائنا.. إذا أدرج (مشروع القرار) فسنستخدم حق الفيتو" لتكون المرة السابعة التي تلجأ فيها موسكو إلى الفيتو دفاعا عن النظام السوري وذلك منذ اندلاع النزاع الدامي عام 2011.
وبدوره أكد المندوب الفرنسي فرانسوا دي لاتر أن حجم التهديدات التي تواجه السلم والأمن كبير جدا داعيا مجلس الأمن إلى النهوض بمسؤولياته.
وقال دي لاتر إن فرنسا ستواصل حتى اللحظة الخيرة الدفع للموافقة على مشروع القرار مضيفا "إذا لم يكن مجلس الامن قادرا على الاتحاد حتى اللحظة بشأن تلك القضية الحيوية بمعنى الكلمة وهي استخدام أسلحة دمار شامل ضد المدنيين .. فماذا بعد ذلك ؟". (النهاية) م ا ع / ه س ص