A+ A-

الوكالة الذرية تؤكد استمرار عمليات التحقق من عدم وجود أنشطة إيرانية نووية غير معلنة

فيينا - 24 - 2 (كونا) -- أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة أن خبراءها ومفتشيها يواصلون عمليات التحقق من عدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في المرافق النووية والمنشآت الإيرانية التي تستخدم مواد نووية.
وقالت الوكالة في تقرير سري اطلعت عليه وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بشأن الملف النووي الإيراني انه في ضوء اتفاق الضمانات الموقع مع إيران فان التقييمات بشأن عدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة لإيران "لا تزال مستمرة".
وذكر التقرير الذي أعده المدير العام للوكالة يوكيا أمانو ووزع على الدول الأعضاء انه منذ بدء تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى في 16 يناير من العام الماضي تم التحقق ورصد مدى تنفيذ طهران لالتزاماتها النووية في إطار خطة العمل الشاملة والمشتركة.
وأفاد التقرير بأن طهران لم تخصب اليورانيوم بأكثر من 67ر3 بالمئة ولم تتجاوز الحد المتفق عليه لعدد أجهزة الطرد المركزي مؤكدا انها سهلت عمل مفتشي الوكالة وسمحت لهم بالوصول الى المواقع ذات العلاقة بالبرنامج النووي الإيراني.
ورغم تأكيد الوكالة في تقريرها ان إيران تواصل بشكل طوعي تطبيق البروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات بشكل مؤقت لكنها لم تصل إلى حد الإعلان صراحة ان طهران اوفت بالتزاماتها بالكامل امام الوكالة.
وأشارت الوكالة الى ان مديرها العام سيواصل تقديم تقرير بشأن الأنشطة النووية الايرانية اذا استدعت الحاجة لذلك.
وكانت إيران والدول الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا ابرمت في 14 يوليو عام 2015 اتفاقا بشأن البرنامج النووي الإيراني وصف في حينه بأنه تاريخي.
لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقد بشدة الاتفاق معربا عن تأييده وجهة نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الاتفاق "خطر على العالم".
إلا أن أمانو اعلن في وقت لاحق ان اتصالا مباشرا بين الوكالة وإدارة ترامب سيتم في وقت قريب فيما لم يستبعد إمكانية أن يجتمع مرة أخرى مع القيادة الإيرانية في المستقبل. (النهاية) ع م ق / ط م ا