A+ A-

الامم المتحدة تشدد على ان القرار 2254 مرجعية المباحثات السورية بجنيف

جنيف - 24 - 2 (كونا) -- شدد مدير مكتب مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا مايكل كونت اليوم الجمعة على أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 هو مرجعية الجولة الحالية من مباحثات جيف بين الاطراف السورية.
وينص القرار رقم 2254 بشأن سوريا على تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية ووقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري.
وقال كونت في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اعمال اليوم الثاني من المباحثات "إن هذا القرار هو نتاج سلسلة من قرارات الامم المتحدة ذات الصلة بالأزمة السورية ويختص بتحديد مسار المباحثات".
لكنه توقع عدم حدوث اختراق قريب في المفاوضات السورية مشيرا إلى أن المباحثات بين النظام والمعارضة "طويلة وشاقة".
وأوضح كونت أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا قد أجرى مناقشات "عميقة" مع وفدي النظام والمعارضة كل بمفرده اليوم لبحث كيفية المضي قدما في النقاط الواردة في هذا القرار الاممي ومناقشة هذه القضايا بشكل مفصل.
كما لفت الى ان الاجتماعات مع وفدي النظام والمعارضة شملت تبادل الآراء حول تقديم بيانات تفصيلية لبعض "الاقتراحات الملموسة" بشأن كيفية إدارة عملية المباحثات وتحفيزها للمضي قدما.
وأوضح ان المبعوث الاممي وفريق عمله يعكفون الآن على دراسة مخرجات الاجتماعين انتظارا لرد الطرفين على ما تم تناوله من أفكار ومقترحات.
ولفت إلى أن المبعوث الاممي سيلتقي خلال عطلة نهاية الأسبوع مع وفدين اثنين أحدهما يمثل منصة موسكو والثاني يمثل منصة القاهرة لبحث كيفية مشاركتهما في هذه العملية. (النهاية) ت ا / ه س ص