A+ A-

الأمم المتحدة توجه نداء لجمع 4ر4 مليار دولار لتفادي المجاعة في افريقيا واليمن

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال المؤتمر الصحفي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال المؤتمر الصحفي
نيويورك - 22 - 2 (كونا) -- وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء نداء لجمع 4ر4 مليار دولار على الأقل بحلول نهاية شهر مارس المقبل لتفادي المجاعة في افريقيا واليمن.
وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من مسؤولي وكالات الأمم المتحدة الإنسانية بمقر المنظمة الدولية إن "المجاعة ستضرب عددا من البلدان منها اليمن والصومال إذا لم يتم التحرك الآن للتصدي للأسباب التي تدفع إلى ذلك".
وأضاف "أنا هنا مع زملائي لألفت انتباه العالم إلى حقيقة أن 20 مليون شخص في جنوب السودان والصومال واليمن وشمال شرق نيجيريا يتضورون جوعا ويواجهون مستويات مدمرة من انعدام الأمن الغذائي.. إن المجاعة أصبحت واقعا في أجزاء من جنوب السودان وإذا لم نتحرك الآن فإنها مسألة وقت قبل أن تؤثر المجاعة على أجزاء ودول أخرى." وذكر غوتيريس أن العالم يواجه الآن مأساة مشددا على ضرورة تجنب تحولها إلى كارثة مؤكد أن تجنب ذلك أمر ممكن إذا قام المجتمع الدولي بعمل حاسم.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه طلب من رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنسق الإغاثة الطارئة القيام بعمل فوري لضمان تنفيذ نهج منسق طويل الأمد.
وأضاف "إحدى أكبر العقبات أمامنا هي نقص التمويل.. العمليات الإنسانية في هذه الدول الأربع تتطلب أكثر من 6ر5 مليار دولار هذا العام ونحتاج 4ر4 مليار دولار على الأقل بنهاية شهر مارس لتجنب وقوع كارثة وعلى الرغم من التعهدات السخية إلا أن ما تم تلقيه حتى الآن هو 90 مليون دولار." وفيما تختلف الأزمات في الدول الأربع إلا أن العامل المشترك بينها كما قال الأمين العام للأمم المتحدة "هو إمكانية تجنب حدوثها".
وأوضح أن تلك الأزمات نابعة من الصراع مشددا على ضرورة تكثيف العمل لحل الصراعات ومنع نشوبها.
وقال "أحث جميع أفراد المجتمع الدولي على فعل أقصى ما يمكنهم سواء من خلال حشد الدعم أو الضغط السياسي على أطراف الصراع أو تمويل العمليات الإنسانية وأود أن أناشد بشكل شخصي أطراف الصراع الامتثال للقانون الإنساني الدولي والسماح لعمال الإغاثة بالوصول لجميع المحتاجين.. بدون إتاحة الوصول يمكن أن يموت مئات الآلاف حتى إذا توفرت لدينا الموارد لمساعدتهم." (النهاية) م ا ع / ط م ا