A+ A-

قطر.. بدء اجتماع المشاورات النهائية لانشاء شبكة المجتمع المدني للاجئين بالمنطقة

الدوحة - 22 - 2 (كونا) -- انطلقت في دولة قطر اليوم الاربعاء اجتماع المشاورات النهائية لانشاء شبكة المجتمع المدني للاجئين والنازحين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بمشاركة ممثلي 25 منظمة من منظمات المجتمع المدني بالمنطقة.
وقال مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين امين عوض في كلمته ان الاجتماع انطلاقة كبرى نحو جمع شتات منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت مظلة شبكة واحدة تستطيع مواجهة التحديات الكبيرة التي خلفتها التحولات السياسية في عدد من بلدان المنطقة.
واشار عوض الى بعض الاحصائيات التي تظهر حجم الكارثة في المنطقة فيما يتعلق باللجوء والنزوح مبينا "ان سكان المنطقة يشكلون ستة في المئة من سكان العالم في الوقت الذي تصل فيه نسبة اللاجئين والنازحين في منطقتنا الى 50 في المئة من عدد اللاجئين والنازحين في العالم".
وقال ان الاجتماع يسعى للرفع من مستوى اداء عمل المنظمات الانسانية واللحاق بركب المنظمات الشبيهة في العالم من خلال تبادل الخبرات كي نلحق بقطار منظمات العالم الآخر.
من جهته قال مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية السفير الدكتور احمد المريخي في كلمته ان الاجتماع شكل منصة مهمة للعمل على استكمال الجهود المبذولة لتعزيز وتنظيم العمل الخيري الانساني وجمع جهود منظمات المجتمع المدني لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي يوجد بها نصف عدد اللاجئين والنازحين في العالم.
واوضح المريخي ان 143 مليون شخص في 33 دولة يحتاجون لمساعدات انسانية مبينا ان الفئات الاكثر ضعفا من هذا العدد تحتاج الى توفير ما يقارب 23 مليار دولار في العام 2017 وحده.
واضاف "ان نصف هؤلاء يوجدون في هذه المنطقة الامر الذي يفرض انشاء شبكة لمنظمات المجتمع المدني التي نأمل في ان تسد الفجوة الاكبر في عملية اغاثة هذه الاعداد التي لم يوجد مثيل لها في التاريخ".
وركز الاجتماع الذي نظمته المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين على متابعة المشاورات الوطنية وطبيعة رسالة الشبكة والرؤية والمبادئ التوجيهية ومتطلبات العضوية فيها وهيكلها الاداري ودراسة الموارد المالية والجدول الزمني للانشطة في العام الجاري. (النهاية) ن ن د