A+ A-

المبعوث الاممي يقلل من سقف توقعات جولة المباحثات السورية

جنيف - 22 - 2 (كونا) -- قلل مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا من سقف التوقعات المتعلقة بمسار المباحثات السورية - السورية التي من القرر ان تنطلق غدا الخميس.
وأضاف دي ميستورا في مؤتمر صحفي بمقر الامم المتحدة في جنيف اليوم الاربعاء انه سوف يلتقي الوفود المشاركة بشكل منفصل لاستعراض مسار المباحثات مستندا الى مرجعية قرار الامم المتحدة 2245 والذي وصفه بأنه بالغ الحساسية والاهمية.
واكد ان المباحثات سوف تنطلق بلا شروط مسبقة من أي طرف من الأطراف وانه لا يتوقع تغيرا كبيرا بل الوصول الى سلسلة من الإجراءات التي يمكن ان تساعد في الدخول في العملية السلمية.
وناشد المبعوث الاممي جميع اطراف التفاوض عدم منح اية جهة الفرصة لتخريب هذا المسار عبر عمليات او تصريحات وصفها بأنها "استفزازية" ما قد يدفع هذا الطرف او ذاك الى الانسحاب.
ولفت الى ان الحكومة الروسية قد احاطته علما بأنها أبلغت دمشق "رسميا بضرورة التوقف عن قصف المناطق المشمولة في اتفاق وقف اطلاق النار خلال فترة المفاوضات حرصا من موسكو على عدم انهيارها".
وأوضح انه سيتم فتح تحقيق للبحث في مصير 22 شاحنة محملة بالمساعدات الانسانية وحادث اطلاق النار الذي تعرضت له اثناء إدخالها الى منطقة (الواعر) المحاصرة منذ فترة طويلة في الوقت ذاته قال "ان هذه المباحثات تنعقد في وقت تود الامم المتحدة فيه ان تعطي فرصة جديدة للشعب السوري والأطراف لاجراء حوار يساعد على تجاوز النزاع" لافتا الى أهمية الاستفادة من الزخم الدولي الذي يحظى به الملف السوري.
وشدد المبعوث الاممي على ان المباحثات سوف تركز على نظام حكم سوري شامل وصياغة دستور جديد للسوريين فقط الحق في صياغته والاتفاق على انتخابات جديدة برعاية اممية تتمتع بأعلى معايير الشفافية وان تشارك فيه جميع مكونات الشعب السوري.
كما اكد أهمية استشارة وفد نسائي سوري من المعتقلات السابقات وزوجات وامهات الضحايا في السجون السورية في المسارات المطروحة للتفاوض رغم ان وفد المعارضة يضم أسماء قيادات نسائية بارزة ولكن عددهن غير كاف حسب قوله.
وطالب دي ميستورا جميع الأطراف بالحفاظ على الزخم الذي يحظى بع الملف السوري سيما وان "الوقت حرج" ويتطلب منح السوريين فرصة جديدة للعمل السلمي والذي يقول الجميع انهم يسعون اليها.(النهاية) ت ا / م م ج