A+ A-

اليابان وكندا تؤكدان اهمية التعاون لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية

طوكيو - 22 - 2 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الاربعاء اهمية التعاون المشترك بين اليابان وكندا من اجل التصدي لتهديدات كوريا الشمالية.
جاء ذلك خلال مباحثات اجراها آبي في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وتناولت قضايا دولية ذات اهتمام مشترك.
وذكرت وزارة الخارجية في بيان ان الطرفين اتفقا ايضا على العمل معا لتفعيل قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة المتعلقة ببيونغ يانغ.
واضافت ان القائدين تبادلا وجهات النظر حول انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التجارية وتعهدا بالتواصل المستمر مع الدول الاخرى بالاتفاقية.
وتعد اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ أكبر اتفاق تجاري عالمي في ال 20 عاما الماضية وتضم كلا من أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام.
وتقتضي الاتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة واسعة بين 12 دولة (منها الولايات المتحدة) وبادرت إليها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وجرى توقيع الاتفاقية في فبراير الماضي.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع في شهر يناير الماضي مذكرة تفاهم تقضي بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التجارية المقترحة التي تضم 12 دولة. (النهاية) م ك / ف س