A+ A-

بدء اعمال اجتماع خبراء الامم المتحدة لادارة المعلومات الجغرافية المكانية بالدوحة

الدوحة - 21 - 2 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات الاجتماع الرابع للجنة العربية لخبراء الامم المتحدة لادارة المعلومات الجغرافية المكانية لتعزيز وتنسيق العمل المشترك ويستمر ثلاثة ايام.
وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المشتركة بوزارة البلدية والبيئة القطرية حمد بن خليفة آل خليفة في كلمته خلال الاجتماع ان قطر ستقوم خلال الاجتماع بعرض افضل الممارسات والتجارب وما توصلت اليه من تطورات في مجال نظم المعلومات الجغرافية والتنسيق مع الاعضاء لتسهيل العمل المشترك مستقبلا.
واضاف آل خليفة ان عقد هذه الفعالية وقبلها منتدى قطر الدولي الاول للمساحة ونظم المعلومات الجغرافية بالدوحة يعد مؤشرا على اهمية الحوار والتشاور على المستوى العربي والدولي حول ادارة نظم المعلومات الجغرافية المكانية.
واشار الى ان رؤية قطر الوطنية 2030 جاءت بتصور متكامل للتخطيط والتنمية بالدولة التي اعتمدت بشكل كبير على معطيات وبيانات تم الاستعانة بها من مصادر احصائية متكاملة من نظم المعلومات الجغرافية ساهم في بلورتها معرفة جيدة بالاحتياجات التقنية والتنموية.
من جهته اكد رئيس الهيئة العامة للمساحة السعودية ورئيس اللجنة العربية لخبراء الامم المتحدة لادارة المعلومات الجغرافية المكانية الدكتور عبدالعزيز الصعب في كلمته ان اللجنة العربية تقوم بدورها الاقليمي منذ ان انشئت حسب الاطار العام للجان الاقليمية المعتمدة وتقدم تقارير اعمالها للجنة الامم المتحدة لادارة المعلومات الجغرافية.
وقال الصعب ان اللجنة تشرف على تحديد الموضوعات الاقليمية ذات العلاقة بإدارة المعلومات الجغرافية المكانية واتخاذ الاجراءات الضرورية لتحقيق اقصى فائدة اقتصادية واجتماعية وبيئية تنجم عن استخدام البيانات الجغرافية المكانية بناء على المعايير المتوفرة لدى الدول الاعضاء.
واضاف ان اللجنة تشرف كذلك على تبادل الخبرات والتقنيات فيما بينها مما يمكنهم من وضع البنية التحتية لهذه المعلومات الخاصة بالدول العربية وتعزيز المبادرات الوطنية.
ويهدف الاجتماع الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة القطرية ويعقد للمرة الاولى بالدوحة الى التنسيق والتعاون بين الجهات المشاركة لتطبيق العناصر المشتركة لنظم المعلومات المكانية والجغرافية تبعا للمناطق الجغرافية وايجاد معايير موحدة لبياناتها وتوحيد مكونات البنية الاساسية لها.(النهاية) ن ن د / ط ب