A+ A-

الجيش العراقي يسيطر على منطقة اقتصادية لتنظيم (داعش) غربي الموصل

اربيل - 21 - 2 (كونا) -- اعلن الجيش العراقي اليوم الثلاثاء ان قواته تمكنت من السيطرة منطقة توصف بأنها من ابرز موارد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) غربي الموصل شمالي البلاد.
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان إن القوات تمكنت خلال انطلاق الصفحة الاولى من المرحلة الثالثة ضمن عملية (قادمون يا نينوى) من تحرير منطقة (الحراقيات) الواقعة ضمن سلسلة جبال (العطشانة) مشيرا إلى أنها كانت تشهد تواجدا كثيفا لعناصر (داعش) وتحصينات دفاعية قوية ومواضع تم تدميرها بالكامل خلال سير العمليات العسكرية.
واشار البيان ان لهذه المنطقة اهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية باعتبارها موردا مهما واحد اهم المصادر الاساسية لتموين الارهاب والتي كان يستغلها مسلحو داعش في عمليات التهريب للنفط الخام بعد تصفيته ونقله الى قضاء تلعفر ومن ثم الى سوريا.
واعتبر البيان تحرير هذه المنطقة ضربة اقتصادية كبيرة وقاصمة للعناصر داعش وتجفيف احد ابرز مصادر تموينهم.
كما قالت الوزارة في بيان لاحق انه ضمن سلسلة العمليات الاستباقية لعناصر مديرية الاستخبارات والامن ضد التنظيمات الارهابية عرضت مديرية الاستخبارات العسكرية عددا كبيرا من الوثائق والمناهج التعليمية لعناصر (داعش) اضافة الى عدد من المعدات والطائرات المسيرة التي تستخدمها في عمليات التجسس واستهداف القطع العسكرية والمواطنين.
واضافت انه تم الاستيلاء على مجموعة كبيرة من الاجهزة الالكترونية تحوي كما هائلا من المعلومات التي اصبحت تحت سيطرة القوات الامنية مؤكدة انها سيكون لها الاثر الكبير في انجاز عمليات تحرير مدينة الموصل.
وكانت القوات العراقية قد بدأت في 17 اكتوبر 2016 عملية واسعة لاستعادة الموصل بدعم من طيران التحالف الدولي وفي يناير 2017 اعلنت قيادة العمليات المشتركة استعادة كامل الجانب الشرقي من المدينة. (النهاية) ص ب ر / ط م ا