A+ A-

مصر والاردن تؤكدان اهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة الارهاب

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني
القاهرة - 21 - 2 (كونا) -- اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء اهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي في مواجهة الارهاب والفكر المتطرف.
وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان له ان المباحثات بين الجانبين شهدت التشاور بشأن مختلف جوانب العلاقة "الاستراتيجية المتميزة" بين البلدين وسبل تعزيزها لافتا الى ان الجانبين اعربا عن ارتياحهما لما تشهده تلك العلاقة من تطور في مختلف المجالات.
واضاف يوسف ان الزعيمين اكدا بهذا الصدد ضرورة استمرار اللجان العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في مجالات متعددة خلال الاجتماع الاخير للجنة الذى عقد في اغسطس 2016 بالقاهرة.
وفي اطار الاعداد للقمة العربية المزمع عقدها نهاية الشهر المقبل في الاردن اعرب السيسي عن تطلعه للمشاركة في القمة مؤكدا ثقته في نجاح المملكة في استضافة هذا الحدث "الهام" وفي خروج القمة بقرارات ترقي لمستوى التحديات التي تواجه الامة العربية.
واكد استعداد مصر الكامل للتنسيق مع الاردن للوصول الى هذا الهدف خاصة على ضوء توافق رؤى البلدين حول معظم القضايا الاقليمية والدولية.
وذكر ان الزعيمين اكدا اهمية دعم الجامعة العربية لاسيما وانها احدى اهم آليات العمل الجماعي العربي سعيا لتوحيد مواقف الدول العربية والتصدي للمخاطر التي تواجهها في هذه اللحظة الفارقة من تاريخ الامة.
واضاف ان الجانبين استعرضا سبل التحرك المستقبلي في اطار السعي لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الاوسط خاصة مع تولي ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة.
كما بحث الجانبين سبل التنسيق المشترك للوصول الى حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية باعتبار ذلك من الثوابت القومية التي لا يجوز التنازل عنها وفي اطار الحرص على الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس والاراضي الفلسطينية بما يساهم في اعادة الاستقرار الى منطقة الشرق الاوسط.
واشار المتحدث الى ان المباحثات شهدت التطرق الى عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الازمة السورية مبينا ان الجانبين اكدا اهمية تثبيت وقف اطلاق النار الحالي في الاراضى السورية والحفاظ على المسار السياسي الذي يقوده مبعوث الامم المتحدة.
كما اكد الزعيمان في هذا السياق اهمية اجتماعات (الاستانة) لضمان تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار مشددين على ضرورة انهاء المعاناة الانسانية التي يتعرض لها الشعب السوري وضرورة العمل على الحفاظ على وحدة وسلامة الاراضي السورية والتصدي بقوة للجماعات الارهابية ومنع كافة اشكال الدعم المقدم لها.
واعرب الجانبان بحسب المتحدث عن دعمهما للعملية الجارية لتحرير الموصل من سيطرة تنظيم (داعش) الارهابي بما يساهم في عودة الاستقرار لهذا البلد العربي الشقيق ويسمح ببدء اعادة اعماره مؤكدين اهمية دعم جهود المصالحة والتسوية السياسية في العراق لما فيه صالح الشعب العراقي الشقيق.
واستعرض الزعيمان الجهود المصرية الرامية لتوحيد الصف الليبي لافت الى انهما تبادلا التقييم حول سبل الحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا واحترام ارادة شعبها وايجاد حل ليبي خالص يرسخ دعائم المؤسسات الوطنية الليبية دون اي تدخل خارجي. (النهاية) أ س م / ا م م