A+ A-

شركة البترول الكويتية: انشاء مصفاة في فيتنام سيوفر منافذ آمنة للنفط الكويتي

الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي يتوسط الحضور خلال الاستقبال السنوي الذي تقيمه المؤسسة لعملائها في الدول الأوروبية
الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي يتوسط الحضور خلال الاستقبال السنوي الذي تقيمه المؤسسة لعملائها في الدول الأوروبية

من خالد الديحاني

لندن - 21 - 2 (كونا) -- أكد الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي اليوم الثلاثاء ان قرار انشاء مصفاة مشتركة في جمهورية فيتنام بطاقة تبلغ 200 الف برميل يوميا "استراتيجي" يهدف الى توفير منافذ آمنة لتسويق النفط الكويتي.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الرشيدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش حضوره الاستقبال السنوي الذي تقيمه المؤسسة لعملائها في الدول الأوروبية بمشاركة كبار رؤساء الشركات النفطية الأوروبية وكبار الخبراء النفطيين في العالم.
وقال الرشيدي ان قرار انشاء مصفاة في فيتنام يأتي تماشيا مع استراتيجية مؤسسة البترول الوطنية بالتوسع في انشاء مصاف في مختلف أنحاء العالم لتسويق منتجات المؤسسة موضحا ان "المصفاة ستكرر 100 في المئة من قدراتها التكريرية بنفط كويتي".
واضاف ان مصفاة فيتنام تمتاز بموقع استراتيجي عن غيرها من المصافي لانها تقع في منطقة الطلب فيها على المنتجات البترولية "عال ومستمر في النمو".
واشار الرشيدي الى البدء في عمليات تشغيل الوحدات المساعدة للمصفاة استعدادا لتشغيل الوحدات الرئيسية للمصفاة في شهر يوليو المقبل.
وذكر انه اضافة الى مشروع المصفاة سيقام مشروع اخر هو مجمع للبتروكيماويات والذي سيعزز قدرتها التنافسية مؤكدا في هذا السياق ان "التوجه القادم للمؤسسة هو الاستثمار في قطاع البتروكيماويات".
واوضح الرشيدي ان "قطاع البتروكيماويات من أفضل القطاعات البترولية للاستثمار وفيه ربحية عالية جدا اضافة الى انه يخفف مخاطر تقلبات الأسعار في الاسواق النفطية".
وبين ان كل الشركات النفطية الكبرى مثل (بي بي) و(شيفرون) و(إكسون) لا تبيع نفطا خاما بل تقوم بتكرير نفوطها وتضيف له قطاع البتروكيماويات ليعطي قيمة مضافة للنفط الخام.
واشاد بالدور الذي يقوم به العضو المنتدب لمؤسسة البترول الوطنية نبيل بورسلي لاضافته اقساما جديدة في مكتب المؤسسة في لندن لتواكب اليات السوق المتسارعة في أوروبا.
واعتبر ان التوسعة الجديدة في المكتب ستمكن عددا اكبر من العاملين في مؤسسة البترول وشركة البترول العالمية من الالتحاق والعمل بمكتب لندن لكسب مزيد من الخبرات وصقلها من خلال العمل بالأسواق الأوروبية.
وقال ان العمليات التي قام بها مكتب لندن خلال السنوات الثلاث الماضية كانت ناجحة رغم ضعف الطلب في الاسواق الأوروبية.
وأوضح ان المبيعات شهدت ارتفاعا في الأرباح بلغ 15 في المئة سنويا حيث كانت مبيعات شركة البترول العالمية 319 الف برميل يوميا ما بين 2013 و2014 لتصل الان الى 450 الف برميل يوميا لعملائها في أوروبا.
وذكر الرشيدي ان شركة البترول الكويتية العالمية اتخذت قرارا اخيرا بالتوسع في عملياتها نحو اسيا لارتفاع معدلات النمو في تلك الدول مقارنة باي مكان اخر بالعالم.(النهاية) خ د / ش م ع