A+ A-

النادي العلمي الكويتي يصور مذنب (هوندا ماركوس باجيصاكوف) من صحراء الوفرة

مذنب (هوندا ماركوس باجيصاكوف)
مذنب (هوندا ماركوس باجيصاكوف)
الكويت - 21 - 2 (كونا) -- أعلن النادي العلمي الكويتي اليوم الثلاثاء نجاحه في تصوير مذنب (هوندا ماركوس باجيصاكوف) والتقاط صور له بسماء الكويت من صحراء منطقة الوفرة جنوب البلاد.
وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي بدر العميرة في تصريح صحافي إنه تمكن بنفسه من التقاط صور للمذنب من صحراء الوفرة خلال الساعات الأولى من الصباح مبينا أن ارتفاغ المذنب بلغ حوالي 40 درجة قوسية فوق الأفق الشرقي.
وأوضح العميرة أن (هوندا ماركوس باجيصاكوف) يعد من المذنبات النشطة قصيرة الدورة حيث تم اكتشافه أواخر عام 1948 من قبل العالم الفلكي الياباني مينورو هوندا واستمرت متابعته ودراسته من قبل العالمين الفلكيين من سلوفاكيا ماركوس وباجيصاكوف.
وأضاف أن هذا المذنب له مدار بيضاوي قصير مشيرا إلى أنه يكمل دورة كاملة كل 11 عاما تقريبا في مداره ويمر بالقرب من الأرض مرة كل خمس سنوات وربع ويقدر قطر نواته بحوالي 6ر1 كيلومتر ويتحرك بسرعة 25ر2 مليون كيلومتر في اليوم الواحد.
وذكر ان المذنب في طريقه للابتعاد عن الأرض لافتا إلى أنه سيستغرق حوالي خمس سنوات ليعود إلى الجزء الداخلي للنظام الشمسي.
وأفاد بأنه نجح في تصوير المذنب في أقرب نقطة له من الأرض حيث كان على مسافة حوالى 5ر12 مليون كيلومتر تقريبا في أقصى لمعانه +7 تقريبا مشيرا الى تميز المذنب بلونه المائل للون الأخضر بسبب تأين الغازات الموجودة على سطحه من حرارة الشمس. (النهاية) ز ا ك / أ م ح