A+ A-

انطلاق ملتقى تمكين المرأة العربية الصماء (تحت شعار (قلوبنا تسمعكم)

انطلاق ملتقى تمكين المرأة العربية الصماء في الحياة العامة اليوم الاثنين تحت شعار (قلوبنا تسمعكم) الذي ينظمه معهد المرأة للتنمية والسلام بمشاركات محلية ودولية وعربية
انطلاق ملتقى تمكين المرأة العربية الصماء في الحياة العامة اليوم الاثنين تحت شعار (قلوبنا تسمعكم) الذي ينظمه معهد المرأة للتنمية والسلام بمشاركات محلية ودولية وعربية
الكويت - 20 - 2 (كونا) -– انطلقت ملتقى تمكين المرأة العربية الصماء في الحياة العامة اليوم الاثنين تحت شعار (قلوبنا تسمعكم) الذي ينظمه معهد المرأة للتنمية والسلام بمشاركات محلية ودولية وعربية.
وقالت المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الدكتورة شفيقة العوضي في كلمة ألقتها نيابة عن راعية الحفل وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح "إننا فخورون لأن الكويت تحتضن هذا الملتقى الرائد والفريد في العالم العربي لتمكين ذوي الاعاقة من الاندماج في الحياة العامة".
وأضافت العوضي أن الاتفاقيات العالمية تعزز تمكين ذوي الإعاقة لكن المجتمع المدني يحتاج اكثر لتطبيق هذه الاتفاقيات مشيدة بمعهد المرأة للتنمية والسلام الذي خلق مناخا صحيا لممارسة الحوار البناء بين اهل الفكر والاختصاص لتنال المرأة من ذوي الإعاقة حقوقها.
وأوضحت أن الملتقى "يخلق مسؤولية اجتماعية تحتم على جميع الجهات تضافر جهودها لتذليل العقبات التي تواجه النساء ذوات الإعاقة" مبينة انه سيتم استعراض نماذج ناجحة لهن في العالم حققن النجاح.
من جهتها قالت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام كوثر الجوعان في كلمتها إن المعهد يهدف الى تمكين المرأة لاسيما من خلال تنمية القدرات البشرية لتحقيق التنمية المستدامة ذات الابعاد الثلاثية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
واوضحت الجوعان ان هذا الملتقى هو "نقطة ضوء" في تمكين المرأة العربية لاسيما النساء من ذوات الاعاقة لانهن يحتجن للتمكين ليتمتعن بحقوقهن وحريتهن الانسانية مشيرة الى اختيار موضوع المرأة الصماء هذا العام بعد نجاح الملتقى الاول في تمكين المرأة العربية الكفيفة العام الماضي وذلك لاستكمال الطريق الانساني والاهتمام بقضايا جديدة تهم المرأة.
وذكرت ان هذا الملتقى يأتي تعزيزا لدور الكويت الانساني لاسيما انها مركز للعمل الانساني وسمو الأمير هو قائد للعمل الإنساني والاهتمام بالانسان والمرأة ليس بجديد مع ظهور الاتفاقيات والعهود الدولية بل ويعود هذا الاهتمام منذ تاريح منار الإشعاع الإسلامي الذي كرم الإنسان وحافظ على منحه الحقوق والحريات.
من جهتها قالت مندوب اليونسكو الإقليمي فريال خان إن الملتقى يعنى بمناقشة قضية مهمة وهي تمكين المرأة ذات الإعاقة موضحة انها طوال عملها لمدة عشرين عاما ببلدان متعددة "لاحظت جميع انواع التميز على المرأة وبالذات المرأة ذات الاعاقة".
واشارت خان الى ان هناك اكثر من مليار رجل وامرأة حسب احصائية عام 2011 يعانون نوعا من انواع الاعاقة من ضمنها الصم وصعوبة السمع وهو ما يعادل 11 في المئة من سكان العالم "لو تم تمكينهم بالمجتمعات لاستطاعوا تقديم الكثير لكنهم مع كل اسف يواجهون تميزا في فرص العمل".
يذكر ان ملتقى تمكين المرأة العربية الصماء في الحياة العامة والذي بدأ اعماله اليوم على مدى يومين يأتي بمشاركة دولية وعربية ومحلية وسيشهد ندوات ومحاضرات عن المرأة الصماء وكيفية تمكينها. (النهاية) أ خ و / ا ع س