A+ A-

اقتصاديان كويتيان: عوائد بيع (أمريكانا) ستنعكس إيجابا على تعاملات البورصة

الكويت - 20 - 2 (كونا) -- توقع اقتصاديان كويتيان اليوم الاثنين أن تنعكس عوائد بيع الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) إيجابا على مجريات تعاملات بورصة الكويت خلال الفترة المقبلة لتستكمل سلسلة الارتفاعات القياسية التي حققتها منذ دخول الصفقة حيز التنفيذ.
وقال الاقتصاديان في لقاءين متفرقين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ثمة فوائد متنوعة ستعود على السوق من هذه الصفقة أهمها استفادة التعاملات من سيولة تقدر بنحو 200 إلى 300 مليون دينار كويتي والتي سيعاد استثمارها في الحركة مع ظهور شركات أغذية مدرجة أخرى وزيادة أحجام الأموال المدارة من جانب المحافظ المالية (الدولار الامريكي يعادل 305ر0 دينار).
وذكر المدير العام لشركة (مينا) للاستشارات الاقتصادية والمالية عدنان الدليمي أن هذه الأموال سترجع إلى البورصة لأن أسهمها غير مرهونة نهائيا مما يمهد لعودة السيولة بعد أن تتسلم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) أموال الصفقة مما يعزز من استراتيجيات محافظها وصناديقها.
وأضاف الدليمي أن دخول المجموعة كصانع سوق سيقوي وضعها المالي بعد حصولها على الأموال الجديدة وبالتالي سينعكس على شركاتها التي استفادت كثيرا من الصفقة وربما الدخول في طريق جديد من الاندماجات والاستحواذات ما يمهد لفتح شهية المتعاملين في البورصة لاسيما الكبار منهم.
من جانبه قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح إن شريحة المتداولين الصغار ينتظرون أن تلقي عوائد الصفقة بظلال إيجابية على البورصة لاستعادة الثقة فيها وبالتالي ستشهد أوامر الشراء والبيع رواجا على الكثير من الأسهم المدرجة التي تجذب المتعاملين الأفراد.
وأكد الطراح أن الأموال الناجمة عن اتمام الصفقة ستعود للاستثمار مجددا في البورصة خصوصا أن السوق يتمتع منذ بداية العام بسيولة مالية كبيرة بسبب رخص المستويات السعرية لكثير من الأسهم التي بلغت مراحل مغرية للشراء.
وتوقع ارتفاع أحجام الصفقات والكميات والمؤشر النقدي سيصل إلى 100 مليون دينار كويتي مع دخول السيولة الجديدة للسوق إضافة إلى عدة عوامل مساندة أخرى.
وكانت شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية قد أعلنت أمس الأحد انتهاء عملية الاستحواذ الإلزامي على شركة (أمريكانا) بنسبة 42ر93 في المئة من إجمالي أسهم رأس المال المصدرة لمصلحة شركة (أدبتيو) الاماراتية.
وفيما يتعلق بمسار مجريات جلسة اليوم فكان لافتا التباين الذي سارت عليه الحركة في ظل الضغوطات البيعية التي طاولت أسهم كثيرة مضاربية وهو ما عكسته مؤشرات القطاعات المدرجة التي شهدت أسهمها المتاجرة.
وبدا واضحا أيضا النشاط الذي استهدف بعض المجموعات لاسيما مجموعة (البحر) لاسيما على سهم (المنتجعات) في حين كان لتوقيف سهم (أجيليتي) أثر سلبي على بعض المتعاملين.
وأظهرت بعض الأسهم التشغيليلة تحت مكون مؤشر (كويت 15) خلال فترة المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) تماسكا ملحوظا.
وانشغل المتعاملون ببعض الإفصاحات منها إفصاح شركة السكب عن معلومات جوهرية بخصوص تحقيقها ارباح بقيمة 5ر5 مليون دينار جراء بيع اسهم (امريكانا) لتحولها من احتياطي التغير في القيمة العادلة الى بيان الدخل وستدرج ضمن ارباح الربع الاول من عام 2017.
كما انشغل بعض المتعاملين بوقف تداول أسهم (أجيليتي) لحين الإفصاح عن معلومة جوهرية باتمام عملية بيع لمطلع على اسهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري وإيضاح من شركة رمال الكويت العقارية بشأن التداول غير الاعتيادي.
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات (جيران ق) و(سكب ك) و(مينا) و(كميفك) و(المنتجعات) الأكثر ارتفاعا واستحوذت أسهم (رمال) و(الاثمار) و(مينا) و(زين) على قائمة الشركات الأكثر تداولا.
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات وفي مقدمتها (قابضة م ك) و(اجوان) و(المساكن) و(معادن) و(ساحل) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 37 شركة وانخفضت أسهم 63 شركات من اجمالي 144 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 6ر39 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 4ر16 مليون دينار كويتي تمت عبر 1119 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 8ر961 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 5ر10 نقطة ليبلغ مستوى 4ر6780 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 10ر36 مليون دينار من خلال 08ر380 مليون سهم تمت عبر 8177 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ت ب