A+ A-

وزير المالية الكويتي: متابعة (أداء الإنفاق الحكومي) ضرورة لرفع كفاءة الأنظمة المالية العامة

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي أنس الصالح خلال افتتاح مؤتمر برنامج المعايير الدولية لتقييم أداء الإدارة المالية العامة (بيفا)
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي أنس الصالح خلال افتتاح مؤتمر برنامج المعايير الدولية لتقييم أداء الإدارة المالية العامة (بيفا)
الكويت - 20 - 2 كونا) -- دعا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي أنس الصالح إلى ضرورة تضمين نظام تقييم (أداء الانفاق الحكومي) آليات متابعة ورصد لتمكين (المالية) من معرفة مواطن الخلل وتطوير ورفع كفاءة أنظمة المالية العامة بما يحقق عائدا أعلى للانفاق الحكومي.
وقال الصالح في كلمته خلال افتتاح مؤتمر برنامج المعايير الدولية لتقييم أداء الإدارة المالية العامة (بيفا) اليوم الاثنين إن برنامج التعاون الفني مع البنك الدولي هو السبيل المناسب لتحقيق ذلك في ضوء التجارب الدولية على الصعيدين المالي والاقتصادي لتحقيق استدامة النمو الاقتصادي.
وأضاف أن المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام يندرج ضمن اتفاقية برنامج تقييم أداء الإنفاق الحكومي والمساءلة المالية المبرمة بين وزارة المالية والبنك الدولي العام الماضي تماشيا مع أهداف برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي.
وأوضح أن وثيقة الإصلاح الاقتصادي تتضمن عددا من الإصلاحات في مجال الإدارة المالية للدولة مؤكدا الحاجة إلى أدوات ومعايير قياس عملية وعلمية لتقييم الأنظمة المالية القائمة وأثر الإصلاحات على أدائها.
من جانبه قال وكيل وزارة المالية المساعد لشؤون المحاسبة العامة ورئيس لجنة (بيفا) عبدالغفار العوضي إن الإدارة المالية في البلاد تسير بخطوات ثابتة تهدف إلى مواكبة الاتجاهات الحديثة في إعداد الميزانيات العامة والحسابات الختامية وتطوير نظم وتقنية المعلومات.
وأكد العوضي في كلمته أمام المؤتمر أهمية تطوير شكل الميزانية والحسابات وتحقيق الشفافية اللازمة للعلاقة المالية بين الوزارات والإدارات والهيئات والمؤسسات العامة التي تمثل القطاع العام لدولة الكويت وبما يحقق أهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح أن وزارة المالية تسعى إلى تحقيق الكفاءة في تخصيص الموارد لترشيد الإنفاق العام وتجنب أوجه الهدر المختلفة إضافة إلى تطوير ودعم نظم الرقابة والمسائلة لتكون أكثر شمولية والتي تشمل رقابة كفاءة الإنفاق وسبل الحفاظ على الأموال العامة.
وشدد على ضرورة تنظيم أداء المالية العامة للدولة بما يساهم في إرساء قواعد فعالة في ترشيد الإنفاق الحكومي مؤكدا حرص وزارة المالية على العمل بشكل مكثف لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي من خلال جهود الكفاءات الوطنية من المختصين وبرئاسة لجنة عليا لل(بيفا) في الوزارة وبالتعاون مع البنك الدولي.
وأشار العوضي إلى اتخاذ عدة خطوات وإجراءات بهذا الشأن منها إنشاء وحدة (بيفا) عام 2015 لتقييم أداء الانفاق الحكومي والمساءلة المالية والتي تعمل على تقييم أداء قطاعات المالية العامة وفقا للمؤشرات الدولية لل(بيفا) ولمعرفة مواطن القوة فيها والضعف وتقديم التوصيات اللازمة لها.
وأشار إلى إصدار الدليل الارشادي الأول لمؤشرات تقييم أداء الإنفاق الحكومي والمساءلة المالية المعد من قبل وزارة المالية خلال العام الماضي متوقعا الانتهاء من التقرير الذاتي الأول لدولة الكويت منتصف العام الحالي. (النهاية) خ م / ه ث / ن س ع