A+ A-

انطلاق أولى مسابقات الموروث البحري (الحداق) في ديوانية الصيادين بالفنطاس

جانب من مسابقات الموروث البحري (الحداق)
جانب من مسابقات الموروث البحري (الحداق)

من فهد العنزي

الكويت - 20 - 2 (كونا) -- انطلقت اليوم الاثنين أولى مسابقات الموروث البحري ضمن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي المقام برعاية أميرية سامية بدأت بمسابقة صيد الأسماك (الحداق) في ديوانية الصيادين في الفنطاس بمشاركة 104 متسابقين من محبي هذا التراث الكويتي والخليجي الأصيل.
وقال رئيس اللجنة المنظمة لمسابقات الموروث البحري الشيخ سالم النواف الأحمد الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه المسابقة تأتي تدشينا للمسابقات البحرية المقررة مضيفا أن المسابقة الثانية ستقام غدا الثلاثاء في ديوانية الصيادين في رأس السالمية.
وأوضح الشيخ سالم النواف أن ختام المسابقات سيكون يوم الخميس المقبل بإقامة المسابقة الثالثة والختامية في ديوانية الصيادين في منطقة الوطية مؤكدا أن اللجنة المنظمة وفرت كل الإمكانات لإنجاح المسابقات بتوفير مركبة مجهزة بتجهيزات طبية لمرافقة قوارب المتسابقين لتقديم المساعدة لهم عند الحاجة كما وضعت شروطا محددة تحافظ على البيئة البحرية لشواطئ البلاد.
وذكر أن اللجنة استعانت برجال خفر السواحل للمساهمة في تنظيم السباق والحفاظ على سلامة المتسابقين منوها بجهودهم المميزة والتي دائما ما يكون لها أثر طيب بنجاح المسابقات ومساعدة المتسابقين في حال حدوث اي طارئ.
وأشار إلى أن الإقبال كان كبيرا للمشاركة في المسابقات حيث تخطت الأعداد المستهدفة في مسابقة اليوم ال 100 متسابق والباب ما زال مفتوحا للراغبين في المشاركة في المسابقة الثالثة والأخيرة في ديوانية الوطية حتى مساء غد الثلاثاء حيث سيغلق باب التسجيل.
ولفت الشيخ سالم النواف إلى أن هذا العام شهد مشاركة مميزة من محبي صيد السمك من دول مجلس التعاون الخليجي مما أثرى المنافسات معربا عن سعادته بهذه المشاركة المميزة التي تجسد أواصر المحبة بين ابناء دول المجلس.
وذكر أن المسابقة هذا العام تميزت بمشاركة عدد كبير من الشباب بجانب إخوانهم من كبار السن ومتوسطي العمر مما عزز تعلق أبناء الكويت بموروثهم البحري الزاخر منوها بتعاون جميع المتسابقين مع اللجنة المنظمة.
وقال الشيخ سالم النواف إن اللجنة تقيم إلى جانب هذه المسابقات عددا من الألعاب الشعبية أثناء فترة المهرجان لإضفاء أجواء مميزة لهذا المهرجان الذي يأتي متزامنا مع احتفالات البلاد بالأعياد الوطنية مشيدا بجهود جميع اعضاء اللجان العاملة في المسابقات.
يذكر أن المهرجان يتضمن علاوة على منافسات الموروث البحري إقامة مسابقات في فئات الاغنام (مراح ومزاين وانتاج) والخيل (قدرة وتحمل) والطيور (سرعة وجمال وهدد) وتستضيفها قرية صباح الأحمد التراثية الواقعة غرب البلاد فيما تقام منافسات السرعة لفئة الخيل في نادي الصيد والفروسية. (النهاية) ف ش ا / ا ع س