A+ A-

الهيئة العامة للصناعة تؤكد أهمية جائزة المصانع المتميزة لعام 2017

من سالم المذن

الكويت - 20 - 2 (كونا) -- أكد المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف عبدالكريم تقي أهمية جائزة المصانع المتميزة لعام 2017 التي تمنح للمنشآت الصناعية لإبراز دورها في الاهتمام بالجودة وتحسين منتجاتها.
وقال تقي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن الهيئة طرحت مشروع الجائزة في نسختها الرابعة لعام 2017 حيث تم إعدادها وفق ضوابط ومعايير عالية لخلق روح المنافسة بين المصانع.
وأوضح أن الجائزة تهدف الى تحقيق هدفين أساسيين هما تشجيع المصانع على قياس أدائها الحالي ومقارنته بأفضل الممارسات العالمية وتبنيها لسياسة التطوير المستمر ومساعدة وتقديم المصانع التي وصلت أو تعمل بشكل جاد لتحقيق أفضل الممارسات العالمية.
وذكر أن الجائزة تأتي في إطار من التنافس الشريف بين المصانع لإبراز دورها في الاهتمام بالجودة وتحسين منتجاتها كبادرة من مبادرات الحكومة الهادفة للنهوض بمستوى القطاع الصناعي وتشجيعه على رفع مستوى الاداء.
وبين أن الهيئة استعانت بمحكمين على مستوى عال من التأهيل العلمي والخبرة العملية للمساهمة في إجراء أعمال التقييم والتدقيق مع التأكيد على الحيادية والموضوعية فضلا عن توفير جميع السبل لإنجاحها من خلال الإعداد والتنظيم والإشراف.
وأشار إلى انتهاء الهيئة من المرحلة الأولى من الجائزة "حيث قمنا بالإعلان عنها في وسائل الإعلام المختلفة وعبر موقع الهيئة الإلكتروني وبلغ عدد المشاركين نحو 40 منشأة صناعية وتمت تصفيتها إلى 12 منشأة من قبل اللجنة المختصة وفقا لمعايير اساسية.
وأضاف تقي أن هناك 8 معايير أساسية لابد أن تتوافر في المصانع المشاركة وهي التفاعل مع المجتمع والقيادة والتخطيط الاستراتيجي والتركيز على السوق والعملاء وإدارة نظم المعلومات وإدارة الموارد البشرية وإدارة العمليات وأخيرا الميزانية.
وقال إن هذه المعايير تعتبر دولية ويتم تطبيقها في اليابان وأوروبا حيث تم توفيقها حسب البيئة الصناعية النامية في الكويت بهدف تنمية القطاع الصناعي حيث يكون هناك مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني ما سينشط الصادرات الكويتية.
وبين أنه يجري التحضير للحفل الختامي وسيتم الإعلان عن الجائزة بالتزامن مع احتفالات دولة الكويت بأعيادها الوطنية فبراير الجاري وتوزيع الجوائز للمصانع المتميزة.
يذكر أن الهيئة العامة للصناعة انشئت في عام 1997 وهي هيئة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تسعى إلى تطوير وتسويق الأنشطة الصناعية في دولة الكويت من خلال تشجيع الصناعات التحويلية وتوسيع القاعدة الانتاجية لهذه الصناعات لتشمل منتجات إستراتيجية تخدم الأمن الوطني مما يؤدي إلى زيادة مصادر الدخل القومي. (النهاية) س خ م / خ ع ح