A+ A-

مبعوث أممي يدعو لاستثناء (النصرة) و(داعش) من مباحثات وقف إطلاق النار بسوريا

ميونيخ - 19 - 2 (كونا) -- دعا مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا اليوم الاحد الى استثناء ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وجبهة (النصرة) من مباحثات وقف اطلاق النار في سوريا معتبرا التنظيمين "العائق الرئيسي" امام التوصل لاتفاق يضمن وقف اعمال القتال في سوريا.
وقال دي مستورا في مداخلة ألقاها خلال أعمال الدورة ال53 لمؤتمر ميونيخ للأمن ان التنظيمين عملا على عرقلة جهود وقف اطلاق النار في سوريا الامر الذي يدعو الى اخراجهما من العملية السلمية.
وعن موقفه من دور النظام السوري في عملية السلام قال دي مستورا ان نظام الرئيس بشار الاسد "ليس مهتما" بعملية التفاوض.
وتطرق المبعوث الأممي إلى معركة (حلب) التي حسمها النظام لصالحه مؤخرا قائلا ان الامم المتحدة بذلت جميع جهودها من اجل ايقاف "مأساة حلب" ووصول المساعدات الانسانية الى المحاصرين مؤكدا ان نجاح الامم المتحدة في الوصول الى المدنيين المحاصرين يتطلب استعادة الثقة بين النظام السوري وفصائل المعارضة السورية.
واكد ضرورة مواصلة الجهود السياسية من اجل حل الازمة مشيرا الى أهمية دعم الامم المتحدة لمؤتمر (استانا) الرامي الى خلق اجواء من الثقة بين النظام والمعارضة.
واعرب دي مستورا عن أمله في ان تبذل الادارة الامريكية الجديدة جهودا اكبر من اجل حل الازمة السورية قائلا ان واشنطن "محقة" عندما تتحدث عن انشغالها في محاربة (داعش) ولكن الوضع في سوريا يتطلب "الا تتغيب" الولايات المتحدة عن جهود البحث الرامية الى انهاء الحرب في سوريا.
والقى المسؤول الدولي مداخلته في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي ينتهي اليوم بعد مناقشات استمرت يومين تناول المشاركون من خلالها ازمات دولية عالقة ابرزها العلاقات بين الولايات المتحدة من جهة واوروبا وحلف شمال الاطلسي (ناتو) من جهة اخرى والحرب في سوريا والازمة الاوكرانية. (النهاية) ع ن ج / م ع ع