A+ A-

(ابتكار الكويت) تعلن المشاريع الفائزة بمنافساتها المحلية

رئيس مجلس ادارة المبرة الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح خلال حفل اختتام (التصفيات المحلية) لهذه المسابقة العلمية
رئيس مجلس ادارة المبرة الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح خلال حفل اختتام (التصفيات المحلية) لهذه المسابقة العلمية

الكويت - 19 - 2 (كونا) -- اعلنت مبادرة ابتكار الكويت لابحاث ومشاريع طالبات التعليم العام التابعة لمبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي اليوم الاحد المشاريع الفائزة بمنافساتها المحلية المتأهلة لخوض منافساتها الخليجية.
وقالت رئيس مجلس ادارة المبرة الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح خلال حفل اختتام (التصفيات المحلية) لهذه المسابقة العلمية ان الطالبات الموهوبات برهن على تفوقهن وموهبتهن واثبتن ان مسابقة ابتكار الكويت تتطور عاما بعد عام وترسخ البعد العلمي والبحثي لدى طالبات دولة الكويت.
واوضحت الشيخة فادية السعد ان مسابقة ابتكار الكويت منذ انطلاقتها عام 1999 تهدف الى غرس المفاهيم المجتمعية الراقية مثل تقبل الآخر وتبادل الرؤى ومزج الافكار بما يسهم في تكوين الشخصية التكاملية للمرأة الكويتية ليكون دورها مؤثر في حركة المجتمع ومراكز صنع القرار.
واضافت ان دور المرأة الكويتية في مجال التنمية المستدامة "بات يتقلص" ولا يعكس مجهوداتها المحورية والمركزية في مواقع العمل مبينة ان "تمثيل المرأة في المجالس النيابية العربية لا يعتبر انعكاسا لقدرتها التفاعلية وتأثيرها على حركة المجتمع".
ودعت منظمات المجتمع المدني الكويتي الى تضافر الجهود وتوحيد الرؤى بهدف اقرار نظام (الكوتا) للمرأة الكويتية في الانتخابات البرلمانية ليكون تمثيلها متوازنا مع دورها في التنمية المجتمعية.
وأعربت الشيخة فادية السعد عن تطلعها لانطلاق النسخة الخليجية من هذه المسابقة لتحتضن الموهوبات والمبتكرات من الدول العربية تمهيدا لوصولهن الى العالمية وان تسهم المسابقة في رفع كفاءة وقدرة الطالبات على منهجية البحث العلمي وتشجيعهن على الفكر والابداع والابتكار.
من جانبها قالت المدير العام لمبادرة (ابتكار الكويت) الدكتورة فاطمة الهاشم في كلمة مماثلة ان المبادرة تعد بمنزلة بيئة حاضنة للابداع والابتكار عبر الدروات التدريبية المتطورة التي خضعت لها الطالبات من مراحل التعليم الثلاث.
وأضافت الهاشم ان هذه الدورات افرزت "خيالا علميا" في مجال الادب والثقافة العربية في مسابقة هي الاولى من نوعها على مستوى العالم العربي مضيفة ان الفائزات بمنافسات الجائزة في المرحلتين الثانوية والمتوسطة سيتنافسن مع اخواتهن من دول الخليج العربي في ابريل المقبل.
واشارت الى ان شهر مارس المقبل سيشهد انطلاق العديد من الانشطة والفعاليات والدورات التدريبية عبر مركز (السعد للتدريب الاهلي) استكمالا لما تقوم به المسابقة بغية توفير الفرص العلمية للجميع.
من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الاعلامية والاعلام الجديد بوزارة الاعلام يوسف مصطفى في كلمة مماثلة ان الافكار التي قدمتها الطالبات المتنافسات يجب ان تحول الى مشاريع ومبادرات نظرا لتميزها.
واوضح مصطفى ان اهم مايميز هذه المسابقة الهادفة تنظيمها تحت مظلة مبرة الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح "بطل التحرير" الذي ستظل اثاره وبصماته واضحة على مر السنوات.
بدوره اشاد رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الدكتور دونالد بتس في كلمة مماثلة بإنجازات مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي محليا وخليجيا في خلق جيل نسوي واع يعمل على رفعة الوطن في مختلف المجالات العلمية والمعرفية.
وأضاف بيتس ان مسابقة (ابتكار الكويت) وما تحمله من افكار تعني في مضمونها بالتعاون مع الحكومة في صقل مواهب الطالبات بغية مساهماتهن في تنفيذ الخطط التنموية الطموحة مشيرا الى الجهود المبذولة في سبيل ايجاد حلول تسهم في تحسين الاداء العام لتكون دولة الكويت في مصاف الدول المتقدمة.
وفي شأن نتائج المسابقة تصدرت مدرسة العديلية الابتدائية بنات المركز الاول على مستوى منافسات (قصص الخيال العلمي) ممثلة في الطالبتين نور الدنيا محمد العازمي والطالبة عائشة نافع الياسين.
وفي مسابقة (اعادة تدوير المخلفات الالكترونية) احتلت المدرسة القبلية المتوسطة بنات المركز الاول ممثلة في الطالبتين شوق محمد الشحومي وسلوى مهنا الراشد فيما حصدت مدرسة الجابرية الثانوية بنات مسابقة (منهجية ستيم) ممثلة في الطالبات جمانة عبدالعزيز شرهان ونور عبد العزيز طاهر وزهراء عادل القلاف.
يذكر أن مبادرة (ابتكار الكويت) التابعة لمبرة السعد انطلقت في عام 1999 وتوسعت لتشمل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في عام 2011 اذ تواصل خطواتها نحو المزيد من التوسع.
وتعد (ابتكار الكويت) مبادرة تعليمية وتدريبية غير ربحية تعمل بشكل تضامني على تحقيق العديد من الأهداف العلمية والمجتمعية من خلال صقل مهارات الطالبات كعنصر فعال في المجتمع. (النهاية) م ر ف / م ص ع