A+ A-

(سبائك الكويت): الذهب يرتفع إلى 1238 دولارا للأونصة نهاية الأسبوع الماضي

الكويت - 19 - 2 (كونا) -- قالت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم الاحد ان الذهب أغلق تداولات الاسبوع الماضي على ارتفاع عند مستوى 1238 دولارا للاونصة مستفيدا من التراجع في قيمة الدولار الأمريكي.
وأضافت الشركة في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الأحد أن الذهب حافظ على مكاسبه للأسبوع الثالث على التوالي التي تجاوزت نحو 90 دولارا ملامسا مستوى 1243 دولارا يوم الخميس الماضي كأعلى مستوى له منذ نوفمبر الماضي.
وتوقعت استمرار ارتفاع أسعار الذهب خلال الاسابيع القادمة وذلك تحسبا لاحتمالية رفع أسعار الفائدة الأمريكية في شهر مارس أو يونيو القادم فضلا عن معطيات اخرى تدعم صعود الذهب كمشتريات أسواق المشغولات الذهبية من دول شرق اسيا بجانب مشتريات البنوك المركزية وصناديق الاستثمار.
وأوضحت أن تداولات الأسابيع الاخيرة للذهب بينت أن "سياسات الرئيس الامريكي دونالد ترامب وسياسات البنك المركزي الأمريكي ليست واضحة" لافتة إلى أن "أي اختلاف بينهما سيحدث تأزيم في الأسواق".
وعن تعاملات الفضة أفادت (سبائك الكويت) أنها أنهت تداولات الأسبوع الماضي مرتفعة عند مستوى 99ر17 دولار وبفارق 13 سنتا عن سعر الافتتاح كأعلى مستوى لها منذ نوفمبر الماضي مستفيدة من نفس العوامل التي أثرت في الذهب.
وتوقعت ارتفاعها خلال الفترة المقبلة نتيجة ضغوطات أسواق المعادن الثمينة وأسواق المعادن الصناعية مع زيادة حجم التداولات الإلكترونية موضحة أن استقرار اسعارها فوق مستوى 18 دولارا يعد إشارة قوية لارتفاعها مستقبلا في ظل أجواء اقتصادية غير مستقرة.
وعن باقي المعادن قالت إن أسعارها تباينت اتجاهاتها مع حركة الذهب والفضة حيث ارتفع البلاتنيوم بنحو دولار ليغلق عند مستوى 1003 دولارات للأونصة كما ارتفع البلاديوم ثلاثة دولارات إلى مستوى 779 دولارا للاونصة.
وبينت أن حركة الشراء زادت في أسواق الذهب المحلي مع بلوغ سعر الغرام من عيار 24 نحو 12 دينار كويتي كما انتعشت مبيعات المشغولات الذهبية وخصوصا عيارات 21 و22 و 18. يذكر ان الأونصة هي احدى وحدات قياس الكتلة وهي مستخدمة في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) س خ م / ه ث