A+ A-

(الابحاث) الكويتي: تعاون مع مؤسسات باكستانية للتأكد من مطابقة الاغذية للشريعة

المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر خلال لقائها مع ممثلي مؤسسات باكستانية
المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر خلال لقائها مع ممثلي مؤسسات باكستانية

الكويت - 19 - 2 (كونا) -- قالت المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر اليوم الاحد ان المعهد بصدد اقامة مشروع بحثي بالتعاون مع مؤسسات باكستانية يعنى بمسح الاغذية ومستحضرات التجميل والادوية والتأكد من مطابقتها للشريعة الاسلامية.
واضافت عمر في تصريح صحافي على هامش البرنامج التدريبي (انتاج طعام حلال) الذي ينظمه المعهد بين 19 و22 فبراير الجاري ان المشروع الذي يأتي بتمويل من البنك الاسلامي بقيمة 300 الف دولار امريكي سيمكن المعهد بالتعاون مع مؤسسات باكستانية ذات صلة من مسح الاغذية والمستحضرات ورفع نتائجها للمعنيين في وزاراتي الصحة والبلدية.
وأوضحت ان المشروع سيتخلله تدريبات للباحثيين في المعهد بغية تطوير مهاراتهم وقدراتهم وتعزيز مهاراتهم وفق احدث الوسائل والمستجدات العلمية ذات الصلة بمجال عملهم.
وأشارت الى حرص المعهد على تنظيم المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بمجال (الحلال) لما له من اهمية كبرى في المجتمعات الاسلامية فضلا عن كون (الطعام الحلال) يخضع لشروط واحكام شرعية خاصة.
وأفادت ان صناعة (الحلال) تشمل كل السلع والمستحضرات التي يستهلكها الانسان ما يتطلب تعزيز الامكانيات المتاحة لتحليل هذه المواد وتصنيفها عبر المعارض المتخصصة بغية جذب الشركات المحلية والعالمية وابراز منتجاتها الحلال.
وأكدت عمر ان معهد الابحاث الكويتي حريص على تقديم خدماته الاستشارية الى وزارات الصحة والبلدية والاوقاف والشؤون الاسلامية وغيرها عبر برنامجه (الغذاء والتغذية) الذي يسهم في توفير المعلومات والاستشارات اللازمة مشيرة الى مساهمته في انجاز مختبر الغذاء بالتعاون مع بلدية الكويت.
وأضافت ان (الابحاث) هو اول من قام بوضع أسس برنامج الحلال بالتواصل مع عدد من المختبرات وتنظيم عدد من المؤتمرات العالمية برعاية وزارة الأوقاف وغيرها من الجهات المعنية فضلا عن تواصله مع مؤسسات وجهات عالمية تضع اسس ونظم الحلال.
وأشارت الى ضرورة رفع مستوى الوعي وادراك اهمية (الحلال) فيما يخص الشريعة الاسلامية من جانب والتغذية الصحيحة نظرا لكثر المنتجات الواردة الينا ومعرفة تاثيرها على صحة الانسان.
وذكرت ان للمعهد بعض التحاليل "التي اثبتت وجود بعض المنتجات المخالفة للشريعة الاسلامية" مبينة انه قدم توصياته ونتائجه للجهات المختصة مثل وزارات الصحة والبلدية والتجارة والجمعيات التعاونية كون المعهد مؤسسة بحثية استشارية.
من جانبها قالت الباحثة في مركز ابحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع لمعهد الابحاث الدكتورة حنان الخليفة في تصريح صحافي ان للمعهد العديد من اللجان المشتركة داخل الكويت وخارجها بغية تقصي المنتجات وعمل التحاليل والكشف عن المنتجات (غير الحلال) وشروط السلامة والوقاية الغذائية.
واضافت الخليفة ان تلك اللجان رصدت اخيرا بعض منتجات (الجيلاتين) الداخلة في تصنيع الحلوى وبعض اللحوم المجمدة والمعلبة من منتجات بعض الدول الغربية ورفعت التوصيات للجهات المختصة.
بدوره قال الباحث في المعهد الدكتور هاني المزيدي في تصريح مماثل ان البرنامج التدريبي يغطي المواد الاولية المستخدمة في التصنيع وطرق الانتاج واهمية وجود مختبرات حلال والمعايير الحقيقية للحلال.
واكد المزيدي اهمية التوعية بالحلال لاسيما ان الاسواق اصبحت مفتوحة لجميع دول العالم فضلا عن ان هناك الكثير من المكونات الغذائية مشبوهة وقد تحتوي مكونات (غير حلال) مثل الجيلاتين الموجود في الكبسولات الدوائية وبعض الاطعمة ومستحضرات التجميل وغيرها من الدهون مجهولة المصدر ما يتطلب تشديد الرقابة.
يذكر ان معهد الكويت للابحاث العلمية نظم ثلاث مؤتمرات للحلال بالتعاون مع وزارة الاوقاف الكويتية في الاعوام 2010 و2011 و2013 وورش تدريبية في هذا المجال عام 2012 كما نشر ورقتين علميتين في مجال انتاج طعام الحلال وهما الذبح الحلال والذبح بطريقة الكوشير ونوعية اللحوم و مشاكل المكونات غير المعلن عنها في انتاج الطعام الحلال. (النهاية) ز ا ك / م ص ع